ابراهيم بن احمد بن كلوسدان ابو اسحاق الاملي الطبري


تفسير

رقم الحديث : 4386

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الشَّالُوسِيُّ ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الرُّسْتُمِيُّ ، نا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ كَلُوسَدَانَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ جَوْصَا ، بِدِمَشْقَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُبَيْقٍ ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ ظَرِيفٍ ، قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ لإِبْرَاهِيمَ بْنِ أَدْهَمَ : هَذَا الْعِلْمُ الَّذِي قَدْ جَمَعْنَاهُ أُرِيدُ أَنْ أَضَعَهُ عِنْدَكَ . قَالَ : بَلَغَنِي حَدِيثٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَعْمَلَ بِهِ ، ثُمَّ أَنْظُرُ فِيمَا عَرَضْتَ عَلَيَّ . قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ يُحْبِبُنِي اللَّهُ تَعَالَى ، وَيُحِبُّنِي النَّاسُ عَلَيْهِ . قَالَ : " لَقَدْ قَصَّرْتَ وَأَوْجَزْتَ ، اجْتَنِبْ مَحَارِمَ اللَّهِ جَلَّ وَعَزَّ ، وَاجْتَنِبْ مَا فِي أَيْدِي النَّاسِ ، فَإِنَّكَ إِنِ اجْتَنَبْتَ مَا فِي أَيْدِي النَّاسِ أَحَبُّوكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُوسَى بْنُ ظَرِيفٍ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُبَيْقٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ جَوْصَا

صدوق له غرائب

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الشَّالُوسِيُّ

مجهول الحال

نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث