ابراهيم بن سليمان الافطس


تفسير

رقم الحديث : 4682

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ . ح قَالَ : وَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، أنا خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالا : أنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنِي وَقَالَ تَمَّامٌ : أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدِ بْنُ الْبَغْدَادِيِّ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّيَّانُ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ زِيَادٍ ، أنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ شُعَيْبٍ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ اللَّفْتُوَانِيُّ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَسَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الْقَارِيُّ ، وَأَبُو الْخَيْرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الإِمَامُ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الذَّكْوَانِيُّ ، وَأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سُمَيْرٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مِهْرَانَ ، أنا سَهْلٌ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ طَاوُسٍ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ . قَالُوا : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَعْفَرٍ الْيَزْدِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَرَشِيِّ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " يَأْتِي الْقُرْآنُ وَأَهْلُهُ الَّذِينَ كَانُوا يَعْمَلُونَ بِهِ فِي الدُّنْيَا ، تَقْدُمُهُمُ الْبَقَرَةُ وَآلُ عِمْرَانَ " قَالَ نَوَّاسٌ : وَضَرَبَ لَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةَ أَمْثَالٍ مَا نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ ، قَالَ : " يَأْتِيَانِ كَأَنَّهُمَا غَيَابَتَانِ بَيْنَهُمَا شَرْقٌ ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ سَوْدَاوَانِ ، أَوْ كَأَنَّهُمَا ظُلَّةٌ مِنْ طَيْرٍ صَوَافٍّ ، تُجَادِلانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا " . أَلْفَاظُهُمْ مُتَقَارِبَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَرَشِيِّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ يُوسُفَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَعْفَرٍ الْيَزْدِيُّ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ طَاوُسٍ

ثقة

سَهْلٌ

مقبول

وَأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سُمَيْرٍ

مقبول

وَأَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الذَّكْوَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْخَيْرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الإِمَامُ ،

مقبول

وَسَهْلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الْقَارِيُّ

مقبول

سُلَيْمَانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ اللَّفْتُوَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

ابْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّيَّانُ

مقبول

أَبُو سَعْدِ بْنُ الْبَغْدَادِيِّ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ

ثقة

خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة ثبت

تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.