ابراهيم بن عبد الله بن العلاء بن زبر ابو اسحاق


تفسير

رقم الحديث : 4768

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ النَّصْرِيُّ ، نا عَمِّي مَحْمُودُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو ، ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ ، قَالَا : نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : وَنَا أَبُو زُرْعَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو بَكْرٍ أحمد ابْنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي دُجَانَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ صَفْوَانَ ، قَالَا : نا مَحْمُودُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نا عَمُّ أَبِي إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ ، نا ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى ، قَالَ : قَالَ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ : لَا نَفْلَ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَيْهَاتَ ، أَشَغَلَكَ أَكْلُ الزَّبِيبِ بِالطَّائِفِ ؟ سَمِعْتُ مَكْحُولًا ، وَهُوَ يَقُولُ : جُلْتُ الشَّامَ ، وَالْعِرَاقَ ، وَمِصْرَ أَسْأَلُ عَنِ النَّفْلِ ، فَلَمْ أُصِبْ أَحَدًا يُخْبِرُنِي ، حَتَّى صِرْتُ إِلَى دِمَشْقَ ، إِذَا رَجُلٌ فِي غَرْبِيِّ الْمَسْجِدِ ، يُقَالُ لَهُ : زِيَادُ بْنُ جَارِيَةَ التَّمِيمِيُّ وَهُوَ يَقُولُ : حَدَّثَنِي حَبِيبُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْفِهْرِيُّ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَّلَ فِي الْبَدْأَةِ الرُّبْعَ بَعْدَ الْخُمْسِ ، وَفِي الرَّجْعَةِ الثُّلُثَ بَعْدَ الرُّبْعِ . لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَبِيبُ بْنُ مَسْلَمَةَ الْفِهْرِيُّ

مختلف في صحبته

زِيَادُ بْنُ جَارِيَةَ التَّمِيمِيُّ

مختلف في صحبته

مَكْحُولًا

ثقة فقيه كثير الإرسال

سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

رَجَاءِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ

ثقة

ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ

مجهول الحال

مَحْمُودُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

مَحْمُودُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو

مجهول الحال

أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ النَّصْرِيُّ

مجهول الحال

تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة