ابراهيم بن عبد الرحمن بن جعفر بن عبد الرحمن ابو السمح التنوخي المعري الفقيه الحنيفي


تفسير

رقم الحديث : 4779

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ الْخَضِرِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدَانَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ ، أنا أَبُو الْمُعَمَّرِ الْمُسَدَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ أَبِي الشَّمْسِ الْأُمْلُوكِيُّ ، نا أَبِي عَلِيٍّ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ سَعِيدٍ ، نا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، نا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ الدِّمَشْقِيُّ ، وَكَانَ رَجُلًا صَالِحًا ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْجُرَشِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الْمَلِكِ الْأَزْدِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " شَرِّبُوا شَيْبَكُمْ بِالْحِنَّاءِ ، فَإِنَّهُ أَسْرَى لِوُجُوهِكُمْ ، وَأَطْيَبُ لِأَفْوَاهِكُمْ ، وَأَكْثَرُ لِجِمَاعِكُمْ ، الْحِنَّاءُ : سَيِّدُ رَيْحَانِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، الْحِنَّاءُ : يَفْصِلُ مَا بَيْنَ الْكُفْرِ ، وَالْإِيمَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الْمَلِكِ الْأَزْدِيِّ

مقبول

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْجُرَشِيِّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ الدِّمَشْقِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ الزُّبَيْرِ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ

مجهول الحال

أَبِي الْقَاسِمِ الْخَضِرِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدَانَ

صدوق حسن الحديث