ابراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الملك بن مروان ابو اسحاق القرشي الحافظ


تفسير

رقم الحديث : 4796

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أنا أَبُو مُحَمَّد الجوهري . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَا : أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا أَبُو سَلَمَةَ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْمَاجِشُونُ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، أَنَّهُ قَالَ : إِنِّي لَوَاقِفٌ يَوْمَ بَدْرٍ فِي الصَّفِّ نَظَرْتُ عَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي ، فَإِذَا أَنَا بَيْنَ غُلَامَيْنِ مِنَ الْأَنْصَارِ حَدِيثَةٍ أَسْنَانُهُمَا ، تَمَنَّيْتُ لَوْ كُنْتُ بَيْنَ أَضْلُعٍ مِنْهُمَا ، فَغَمَزَنِي أَحَدُهُمَا ، فَقَالَ : يَا عَمُّ ، هَلْ تَعْرِفُ أَبَا جَهْلٍ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، مَا حَاجَتُكَ يَا ابْنَ أَخِي ؟ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّهُ سَبَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ رَأَيْتُهُ لَمْ يُفَارِقْ سَوَادِي سَوَادَهُ حَتَّى يَمُوتَ الْأَعْجَلُ مِنَّا ، قَالَ : فَغَمَزَنِي الْآخَرُ ، فَقَالَ لِي مِثْلَهَا ، قَالَ : فَتَعَجَّبْتُ لِذَلِكَ . قَالَ : فَلَمْ أَنْشَبْ أَنْ نَظَرْتُ إِلَى أَبِي جَهْلٍ يَجُولُ فِي النَّاسِ ، فَقُلْتُ لَهُمَا : أَلَا تَرَيَانِ ، هَذَا صَاحِبُكُمَا الَّذِي تَسْأَلَانِ عَنْهُ ، فَابْتَدَرَاهُ ، فَاسْتَقْبَلَهُمَا ، فَضَرَبَاهُ حَتَّى قَتَلَاهُ ، ثُمَّ انْصَرَفَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : فَأَخْبَرَاهُ ، قَالَ : " أَيُّكُمَا قَتَلَهُ " ؟ فَقَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا : أَنَا قَتَلْتُهُ ، قَالَ : " مَسَحْتُمَا سَيْفَيكُمَا ؟ " قَالَا : لَا ، فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي السَّيْفَيْنِ ، فَقَالَ : " كِلَاكُمَا قَتَلَهُ " ، وَقَضَى بِسَلَبِهِ لِمُعَاذِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، وَهُمَا مُعَاذُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، وَمُعَاذُ بْنُ عَفْرَاءَ . رَوَاهُ الْقَوَارِيرِيُّ ، وَبِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ يُوسُفَ ، نَحْوَهُ . أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدَوَيْهِ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، سِبْطُ بَحْرَوَيْهِ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أنا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، نا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، وَغَيْرُهُمَا . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ ابْنُ الْقُشَيْرِيِّ ، أنا أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، أنا أَبُو يَعْلَى ، نا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، وَسُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْمَاجِشُونَ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، وَحَدِيثُ أَحْمَدَ أَتَمُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْمَاجِشُونَ

ثقة

وَسُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

صحابي

بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَبِيهِ

له رؤية

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

صَالِحِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَلَمَةَ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْمَاجِشُونُ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو الْمُظَفَّرِ ابْنُ الْقُشَيْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّد الجوهري

ثقة محدث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة

أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدَوَيْهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.