ابراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ابو اسحاق ويقال ابو عبد الله ويقال ابو محمد الزهري


تفسير

رقم الحديث : 4800

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، ثُمَّ حَدَّثَنِي أَبُو مَسْعُودٍ الأَصْبَهَانِيُّ عَنْهُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَابِرٍ ، نا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْوَفَاءِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ حَمَدٍ ، أنا أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، نا حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، نا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، أَنَّهُ قَدِمَ وَافِدًا عَلَى مُعَاوِيَةَ فِي خِلافَتِهِ ، قَالَ : فَدَخَلْتُ الْمَقْصُورَةَ ، فَسَلَّمْتُ عَلَى مَجْلِسٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، ثُمَّ جَلَسْتُ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ ، فَقَالَ - زَادَ يُونُسُ لِي ، وَقَالَا - رَجُلٌ مِنْهُمْ : مَنْ أَنْتَ يَا فَتَى ؟ فَقُلْتُ : أنا إِبْرَاهِيمُ ، وَقَالَ يُونُسُ : قَالَ لَهُ : أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَقَالَ : رَحِمَ - وَقَالَ يُونُسُ : قَالَ : يَرْحَمُ - اللَّهُ أَبَاكَ ، حَدَّثَنِي فُلانٌ رَجُلٌ - وَقَالَ يُونُسُ لِرَجُلٍ سَمَّاهُ ، أَنَّهُ قَالَ : - وَاللَّهِ لأَلْحَقَنَّ بِأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلأُحَدِّثَنَّ بِهِمْ عَهْدًا ، وَلأُكَلِّمَنَّهُمْ ، فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ ، فَلَقِيتُهُمْ إِلا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ، أُخْبِرْتُ أَنَّهُ بِأَرْضٍ لَهُ بِالْجُرْفِ ، فَرَكِبْتُ إِلَيْهِ حَتَّى جِئْتُهُ ، فَإِذَا هُوَ وَاضِعٌ رِدَاءَهُ يُحَوِّلُ الْمَاءَ بِمِسْحَاةٍ فِي يَدِهِ ، فَلَمَّا رَآنِي اسْتَحْيَا مِنِّي ، فَأَلْقَى الْمِسْحَاةَ ، وَأَخَذَ رِدَاءَهُ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، وَقُلْتُ : قَدْ جِئْتُ لأَمْرٍ ، وَقَدْ رَأَيْتُ أَعْجَبَ مِنْهُ - وَقَالَ يُونُسُ : لأَمْرٍ مَا رَأَيْتُ أَعْجَبَ مِنْهُ - هَلْ جَاءَكُمْ إِلا مَا جَاءَنَا ؟ أَمْ هَلْ عَلِمْتُمْ إِلا مَا عَلِمْنَا ؟ وَقَالَ يُونُسُ : إِلا مَا قَدْ عَلِمْنَا ، قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : لَمْ يَأْتِنَا إِلا مَا جَاءَكُمْ ، وَلَمْ نَعْلَمْ إِلا مَا عَلِمْتُمْ . قُلْتُ : فَمَا لَنَا نَزْهَدُ فِي الدُّنْيَا ، وَتَرْغَبُونَ فِيهَا ، وَنَخِفُّ فِي الْجِهَادِ ، وَتَشَاغَلُونَ - وَفِي حَدِيثِ يُونُسَ : وَتَسَامَلُونَ - عَنْهُ وَأَنْتُمْ سَلَفُنَا ، وَخِيَارُنَا ، وَأَصْحَابُ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : لَمْ يَأْتِنَا إِلا مَا أَتَاكُمْ - وَقَالَ يُونُسُ : جَاءَكُمْ - وَلَمْ نَعْلَمْ إِلا مَا عَلِمْتُمْ ، وَلَكِنْ بُلِينَا بِالضَّرَّاءِ فَصَبَرْنَا ، وَبُلِينَا بِالسَّرَّاءِ فَلَمْ نَصْبِرْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الرَّحْمَنِ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

له رؤية

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.