ابراهيم بن عقيل بن جيش بن محمد بن سعيد ابو اسحاق القرشي النحوي المعروف بابن المكبري


تفسير

رقم الحديث : 4842

أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّا ، وَأَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْأَشْقَرِ الشروطي ، قَالَا : أنا أَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حُبَابَةَ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا سَلَمَةُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِأَبِي عَيَّاشٍ الزَّرْقِيِّ وَهُوَ يُصَلِّي ، وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنَّ لَكَ الْحَمْدَ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانَ بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَدْرُونَ مَا دَعَا بِهِ الرَّجُلُ ؟ " ، قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُسْلِمٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حُبَابَةَ

ثقة ضابط

أَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ الْمَأْمُونِ

ثقة

وَأَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْأَشْقَرِ الشروطي

مجهول الحال

أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.