ابراهيم بن عمر بن عبد العزيز ابو اسحاق المقرئ القصار


تفسير

رقم الحديث : 4896

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُبَيْسٍ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ ، أنا جَدِّي أَبُو بَكْرٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَنْبَسَةَ الْوَرَّاقُ ، نا سَيَّارُ بْنُ حَاتِمٍ الْعَنْزِيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو الصَّنْعَانِيُّ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَبْغَضُ خَلِيقَةِ اللَّهِ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْكَذَّابُونَ ، والمستكبرون وَالَّذِينَ يَكْتَرُونَ الْبَغْضَاءَ لِإِخْوَانِهِمْ فِي صُدُورِهِمْ ، فَإِذَا لَقُوهُمْ حَلَفُوا لَهُمْ ، وَالَّذِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ ، وَإِلَى رَسُولِهِ كَانُوا بِطَاءً ، وَإِذَا دُعُوا إِلَى الشَّيْطَانِ وَأَمْرِهِ كَانُوا سِرَاعًا " . كَانَ جَعْفَرٌ غَيْرَ مَنْسُوبٍ ، ثُمَّ أُلْحِقَ بِهِ ابْنُهُ بَرْقَانُ وَهُوَ وَهْمٌ ، لأَنَّ سَيَارَ بْنَ حَاتِمٍ يَرْوِي ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الضَّبُعِيِّ الْكَثِيرَ ، وَقَدْ رَوَاهُ الْخَرَائِطِيُّ فِي اعْتِلالِ الْقُلُوبِ ، وَقَالَ جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ : وَإِبْرَاهِيمُ هَذَا لا أَعْرِفُهُ ، وَإنَّمَا الْمَعْرُوفُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَيْسَانَ الصَّنْعَانِيُّ مِنْ صَنْعَاءَ الْيَمَنِ ، وَلا أَعْرِفُ لِلْيَمَانِيِّ رِوَايَةً ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ بِصَوَابِ الْقَوْلِ فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو الصَّنْعَانِيُّ

مقبول

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

سَيَّارُ بْنُ حَاتِمٍ الْعَنْزِيُّ

مقبول

حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَنْبَسَةَ الْوَرَّاقُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُبَيْسٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.