ابراهيم بن العلاء بن محمد


تفسير

رقم الحديث : 4897

أَخْبَرَتْنَا بِهِ أُمُّ الْفُتُوحِ فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَيْسِيَّةُ ، قَالَتْ : أَخْبَرَتْنَا عَائِشَةُ بِنْتُ الْحَسَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَتْ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْهَيْثَمِ ، نا أَبُو عَمْرِو بْنُ عُقْبَةَ ، نا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَنْبَسَةَ الْوَرَّاقُ ، نا سَيَّارُ بْنُ حَاتِمٍ ، نا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنِ الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَمَانِيَةٌ أَبْغَضُ خَلِيقَةِ اللَّهِ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ السَّقَّارُونَ ، وَهُمُ الْكَذَّابُونَ ، وَالْخَيَّالُونَ ، وَهُمُ الْمُسْتَكْبِرُونَ ، وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الْبَغْضَاءَ لِإِخْوَانِهِمْ فِي صُدُورِهِمْ ، فَإِذَا لَقُوهُمْ حَلَفُوا لَهُمْ ، وَالَّذِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ كَانُوا بِطَاءً ، وَإِذَا دُعُوا إِلَى الشَّيْطَانِ ، وَأَمْرِهِ كَانُوا سِرَاعًا ، وَالَّذِينَ لَا شَرُفَ لَهُمْ طَمَعٌ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا اسْتَحَلُّوهُ بِأَيْمَانِهِمْ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ بِذَلِكَ حَقٌّ ، وَالْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمَةِ ، وَالْمُفَرِّقُونَ بَيْنَ الْأَحِبَّةِ ، وَالْبَاغُونَ الْبُرَآءُ الرُّخْصَةِ ، أُولَئِكَ يَقْذَرُهُمُ الرَّحْمَنُ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْوَضِينِ بْنِ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الصَّنْعَانِيُّ

مقبول

جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق يتشيع

سَيَّارُ بْنُ حَاتِمٍ

مقبول

حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَنْبَسَةَ الْوَرَّاقُ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ عُقْبَةَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْهَيْثَمِ

مقبول

عَائِشَةُ بِنْتُ الْحَسَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أُمُّ الْفُتُوحِ فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَيْسِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.