ابراهيم بن عيسى بن القاسم ابو اسحاق البغدادي الكافوري العطار


تفسير

رقم الحديث : 4910

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْن السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى الْعَبْسِيُّ ، بِدِمِشْقَ ، نا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ ، نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَا : نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ ، عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ : " خَمْسُ صَلَوَاتٍ كَتَبَهُنَّ اللَّهُ عَلَى الْعِبَادِ ، مَنْ جَاءَ بِهِنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَمْ يُضَيِّعْهُنَّ اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهِنَّ ، كَانَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى عَهْدٌ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ جَاءَ وَقَدِ اسْتَخَفَّ بِحَقِّهِنَّ لَمْ يَكْنُ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَهْدٌ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ غَفَرَ لَهُ ، وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ " ، قَالَ : يَقُولُ : " لَمْ يُضَيِّعْهُنَّ " يُحَافِظُ عَلَى ، وُضُوئِهِنَّ ، وَمَوَاقِيتِهِنَّ . كَذَا قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى ، وَهُوَ تَصْحِيفٌ ، وَالصَّوَابُ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُتَيْقٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

ابْنِ مُحَيْرِيزٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عِيسَى الْعَبْسِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْن السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.