ابراهيم بن محمد بن عبد الله بن احمد بن سليمان بن ايوب بن حذلم ابو اسحاق الاسدي


تفسير

رقم الحديث : 5082

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أنا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْأَزْهَرِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَنْبَلِيُّ ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ ، أنا بْنُ سَعِيدٍ الدِّمَشْقِيُّ بِهَا ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئٍ الْمَقْدِسِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَصْبَحَ مُعَافًى فِي بَدَنِهِ ، آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِأَسْرِهَا ، يَا ابْنُ جُعْشُمٍ يَكْفِيكَ مِنْهَا مَا سَدَّ جَوْعَتَكَ ، وَوَارَى عَوْرَتَكَ ، وَمَا فَوْقَ الْإِزَارِ حِسَابٌ عَلَيْكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أُمِّ الدَّرْدَاءِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ

ثقة

أَبِي

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَانِئٍ الْمَقْدِسِيُّ

متهم بالكذب

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَنْبَلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْأَزْهَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث