ابراهيم بن محمد بن عبيد بن جهينة ابو اسحاق الشهرزوري


تفسير

رقم الحديث : 5092

كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو طَالِبٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ ، وَحَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ عَنْهُ ، أنا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْمُحَسِّنِ بْنِ عَلِيٍّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الدُّورِيُّ الْوَرَّاقُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي الْمُلْحَمِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ حَمَّادٍ الرَّقِّيُّ بِالرَّقَّةِ ، نا بْنُ عَمْرِو بْنِ نُبَاتَةَ ، حَدَّثَنِي أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الْمَأْمُونُ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ الْمَنْصُورِ ، حَدَّثَنِي أَخِي إِبْرَاهِيمُ الْإِمَامُ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَدَّهُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ يُحَدِّثُ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَلَّبِ قَالَ : كَانَ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جِذْعٌ إِذَا خَطَبَ النَّاسَ أَسْنَدَ إِلَيْهِ ظَهْرَهُ قَالَ : فَلَمَّا كَثُرَ النَّاسُ ، وَانْجَفَلُوا عَلَيْهِ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ ، اتَّخَذَ لَهُ مِنْبَرًا ، فَلَمَّا صَعِدَهُ حَنَّ الْجِذْعُ ، دَعَاهُ ، فَأَقْبَلَ يَخُدُّ الْأَرْضَ ، وَالنَّاسُ حَوْلَهُ ، وَالنَّاسُ يَنْظُرُونَ ، فَالْتَزَمَهُ وَكَلَّمَهُ ، ثُمَّ قَالَ لَهُ - وَهُمْ يَسْمَعُونَ - : " عُدْ إِلَى مَكَانِكَ " ، فَمَرَّ حَتَّى عَادَ إِلَى مَكَانِهِ ، وَبِحَضْرَتِهِ الْمُؤْمِنُونَ ، وَجَمَاعَةٌ مِنَ الْمُنَافِقِينَ ، فَازْدَادَ الْمُؤْمِنُونَ إِيمَانًا وَبَصِيرَةً ، وَشَكَّ الْمُنَافِقُونَ وَارْتَابُوا ، وَقَالُوا : أَخَذَ مُحَمَّدٌ بِأَبْصَارِنَا ، وَهَلَكُوا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَلَّبِ

صحابي

عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ الْإِمَامُ

مجهول الحال

الْمَنْصُورِ

مجهول الحال

أَبِيهِ

مجهول الحال

أَبِي

مقبول

الْمَأْمُونُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ حَمَّادٍ الرَّقِّيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقَاضِي الْمُلْحَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الدُّورِيُّ الْوَرَّاقُ

متروك الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْمُحَسِّنِ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَالِبٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.