ابراهيم بن هبة الله بن ابراهيم ابو اسحاق القرشي الاطرابلسي المرقاني


تفسير

رقم الحديث : 5201

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُقَاتِلٍ السُّوسِيُّ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ السَّاوِيُّ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ - بِصُورَ - أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفِ بْنِ بُخَيْتٍ الدَّقَّاقُ ، أنا خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ ، نا الْحُمَيْدِيُّ ، نا سَلَمَةُ بْنُ سِيسَنٍ الْخَيَّاطُ الْمَكِّيُّ ، حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ وَكَانَ شَيْخًا قَدِيمًا ، قَالَ : كُنَّا مَعَ طَاوُسٍ عِنْدَ الْمَقَامِ فَسَمِعْنَا ضَوْضَأَةً ، فَسَمِعْتُ طَاوِسًا يَقُولُ : مَا هَذَا ؟ فَقَالَ : قَوْمٌ أَخَذَهُمُ ابْنُ هِشَامٍ فِي سَبَبٍ فَطَوَّفَهُمْ ، فَسَمِعْتُ طَاوِسًا يُحَدِّثُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : " مَا مِنْ أَحَدٍ يُحْدِثُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ حَدَثًا لَمْ يَكُنْ فَيَمُوتُ حَتَّى يُصِيبَهُ ذَلِكَ " . قَالَ بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ : فَأَنَا رَأَيْتُ ابْنَ هِشَامٍ حِينَ عُزِلَ ، وَأَتَاهُ عُمَّالُ الْمَدِينَةِ طَوَّفُوهُ ، وَلَمْ يُسَمِّ ابْنَ هِشَامٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ هِشَامٍ أَخُوهُ ، وَلِيَا جَمِيعًا مَكَّةَ ، وَعَذَّبَهُمَا الْوَلِيدُ بْنُ يَزِيدَ ، فَاللَّهُ أَعْلَمُ أَيُّهُمَا صَاحِبُ هَذِهِ الْقِصَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوِسًا

ثقة إمام فاضل

بِشْرُ بْنُ عُبَيْدٍ

منكر الحديث

سَلَمَةُ بْنُ سِيسَنٍ الْخَيَّاطُ الْمَكِّيُّ

مقبول

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

خَلَفُ بْنُ عَمْرٍو الْعُكْبَرِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفِ بْنِ بُخَيْتٍ الدَّقَّاقُ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُقَاتِلٍ السُّوسِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.