اخطل بن الحكم بن جابر ويقال ابن معمر ابو القاسم القرشي


تفسير

رقم الحديث : 5426

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أنا شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو سَعِيدٍ السَّاحِلِيُّ وَاسْمُهُ الْأَخْطَلُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ الْجُبَيْلِيُّ ، نا مُسْلِمُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيَّةِ ، مِنْ بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ ، أَنَّهَا أَتَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ بَيْنَ أَصْحَابِهِ ، فَقَالَتْ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَا وَافِدَةُ النِّسَاءِ إِلَيْكَ ، وَاعْلَمْ - نَفْسِي لَكَ الْفِدَاءُ - أِنَّهُ مَا مِنَ امْرَأَةٍ كَانَتْ فِي شَرْقٍ وَلَا غَرْبٍ سَمِعَتْ بِمَخْرَجِي هَذَا أَوْ لَمْ تَسْمَعْ ، إِلَّا وَهِيَ عَلَى مِثْلِ رَأْيِي أَنَّ اللَّهَ بَعَثَكَ إِلَى الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ كَافَّةً ، فَآمَنَّا بِكَ وَبِإِلَهِكَ ، وَإِنَّا مَعْشَرَ النِّسَاءِ مَحْصُورَاتٌ ، مَقْصُورَاتٌ ، قَوَاعِدُ بُيُوتِكُمْ ، وَمُفَضَّى شَهَوَاتِكُمْ ، وَحَامِلَاتُ أَوْلَادِكُمْ ، وَإِنَّكُمْ - مَعَاشِرَ الرِّجَالِ - فُضِّلْتُمْ عَلَيْنَا بَالْجُمَعِ وَالْجَمَاعَاتِ ، وَعِيَادَةِ الْمَرْضَى ، وَشُهُودِ الْجَنَائِزِ ، وَالْحَجِّ بَعْدَ الْحَجِّ ، وَأَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ إِذَا خَرَجَ حَاجًّا أَوْ مُعْتَمِرًا أَوْ مُرَابِطًا ، حَفِظْنَا لَكُمْ أَمْوَالَكُمْ ، وَغَزَلْنَا لَكُمْ أَثْوَابَكُمْ ، وَرَبَّيْنَا لَكُمْ أَوْلَادَكُمْ ، أَفَمَا نُشَارِكُكُمْ فِي هَذَا الْخَيْرِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَالْتَفَتَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِلَى أَصْحَابِهِ بِوَجْهِهِ كُلِّهِ ، ثُمَّ قَالَ : " سَمِعْتُمْ مَقَالَةَ امْرَأَةٍ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْ مُسَاءَلَتِهَا عَنْ أَمْرِ دِينِهَا مِنْ هَذِهِ ؟ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا ظَنَنَّا أَنَّ امْرَأَةً تَهْتَدِي إِلَى مِثْلِ هَذَا ، فَالْتَفَتَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَ : " انْصَرِفِي أَيَّتُهَا الْمَرْأَةُ ، وَأَعْلِمِي مَنْ وَرَائِكِ مِنَ النِّسَاءِ ، أَنَّ حُسْنَ تَبَعُّلِ إِحْدَاكُنَّ لِزَوْجِهَا ، وَطَلَبَهَا مَرْضَاتِهِ ، وَاتِّبَاعَهَا مُوَافَقَتِهِ يَعْدِلُ ذَلِكَ كُلَّهُ " . قَالَ : فَأَدْبَرَتِ الْمَرْأَةُ ، وَهِيَ تُهَلِّلُ ، وَتُكَبِّرُ اسْتِبْشَارًا . قَالَ ابْنُ مَنْدَهْ : رَوَاهُ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِي ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدَ ، وَفَرَّقَ ابْنُ مَنْدَهْ بَيْنَ أَسْمَاءَ هَذِهِ ، وَبَيْنَ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ بْنِ السَّكَنِ ، غَرِيبٌ لَمْ نَكْتُبْهُ ، إِلا مِنْ حَدِيثِ الْعَبَّاسِ . وَقَدْ رَوَى حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ الْغَنَوِيُّ ، عَنْ رُشْدِ بْنِ كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا مِنْ هَذَا . أَنْبَأَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمُطَرِّزُ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قَالا : أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُدْرَكٍ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدَ ، حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الأَخْطَلُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ السَّاحِلِيُّ - مِنْ أَهْلِ جُبَيْلٍ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ - قَالَ : حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ عُبَيْدٍ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيَّةِ

صحابي

مُسْلِمُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة

مُسْلِمُ بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الأَخْطَلُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ السَّاحِلِيُّ

مقبول

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدَ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ السَّاحِلِيُّ وَاسْمُهُ الْأَخْطَلُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ الْجُبَيْلِيُّ

مقبول

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُدْرَكٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

إمام جبل حجة

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعْدٍ الْمُطَرِّزُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.