اخطل بن الحكم بن جابر ويقال ابن معمر ابو القاسم القرشي


تفسير

رقم الحديث : 5451

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أنا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ الطَّبَسِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصَّدَقِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَلِيمٍ الْعَامِرِيُّ ، أنا أَبُو الْمُوَجِّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْمُوَجَّهِ ، أنا وَهْبُ بْنُ زَمْعَةَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ خَصِيفٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : إِنَّمَا سُمِّيَ آدَمُ ، لأَنَّهُ خُلِقَ مِنْ أَدِيمِ الأَرْضِ ، قَبَضَ قَبْضَةً مِنْ وَجْهِ الأَرْضِ ، فَخَلَقَهُ مِنْهَا ، وَسُمِّيَ آدَمُ ، فَفِي الإِنْسَانِ الأَسْوَدُ ، وَالأَحْمَرُ ، وَالأَبْيَضُ ، لأَنَّ الطِّينَ مِنْهُ الأَسْوَدُ ، وَالأَحْمَرُ ، وَالأَبْيَضُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

خَصِيفٍ

صدوق سيء الحفظ خلط بآخره ورمي بالإرجاء

شَرِيكٍ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

عَبْدُ اللَّهِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْمُوَجِّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْمُوَجَّهِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.