اخطل بن الحكم بن جابر ويقال ابن معمر ابو القاسم القرشي


تفسير

رقم الحديث : 5464

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ الْبُنْدَارُ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ، وَأَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْقَصَّارِيِّ ، ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْقَصَّارِيُّ ، أنا أَبِي ، قَالُوا : نا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَيْثَمِ الصَّرْصَرِيُّ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، إِمْلَاءً ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ التُّبَّعِيُّ ، نا الْقَاسِمُ - يَعْنِي ابْنَ الْحَكَمِ - ، نا بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَلْبِيُّ - أَبُو سَالِمٍ ، مِنْ أَهْلِ قَزْوِينَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْبَحْرَانِيِّ - مِنْ أَهْلِ غُطَيْفٍ - ، عَنْ أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : سَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّاذَا خُلِقَتِ النَّخْلَةُ ؟ قَالَ : " خُلِقَتِ النَّخْلَةُ ، وَالرُّمَّانُ ، وَالْعِنَبُ مِنْ فَضْلِ طِينَةِ آدَمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي هَارُونَ الْعَبْدِيِّ

متروك الحديث

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْبَحْرَانِيِّ

ثقة ثبت

الْقَاسِمُ - يَعْنِي ابْنَ الْحَكَمِ -

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ التُّبَّعِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَيْثَمِ الصَّرْصَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

مجهول الحال

وَأَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْقَصَّارِيِّ

مجهول الحال

وَأَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ الْبُنْدَارُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.