ادم نبي الله صلى الله عليه وسلم يكنى ابا محمد ويقال ابو البشر


تفسير

رقم الحديث : 5507

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ المُسْلِمٍ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ ، أنا جَدِّي أَبُو بَكْرٍ ، أنا مُحَمَّد بْن يُوسُفَ بْنِ بِشْرٍ الْهَرَوِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطَّهْرَانِيُّ ، أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيد بن جبير ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَتِ الشَّجَرَةُ الَّتِي نَهَى اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْهَا آدَمَ ، وَزَوْجَتَهُ السُّنْبُلَةَ ، فَلَمَّا أَكَلا بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا ، وَكَانَ الَّذِي وَارَى عَنْهُمَا ، عَنْ سَوْءَاتِهِمَا أَظْفَارُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ سورة الأعراف آية 22 مِنْ وَرَقِ التِّينِ يُلَزِّقَانِ بَعْضَهَا إِلَى بَعْضٍ ، فَانْطَلَقَ آدَمُ مُوَلِّيًا فِي الْجَنَّةِ ، فَأَخَذَتْ بِرَأْسِهِ شَجَرَةٌ مِنْ شَجَرِ الْجَنَّةِ ، فَنَادَاهُ رَبُّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : يَا آدَمُ أَمِنِّي تَفِرُّ ؟ قَالَ : لا ، وَلَكِنِ اسْتَحْيِيكَ يَا رَبُّ ، قَالَ : مَا كَانَ لَكَ فِيمَا مَنَحْتُكَ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَأَبَحْتُكَ مِنْهَا مَنْدُوحَةٌ عَمَّا حَرَّمْتُ عَلَيْكَ ؟ قَالَ : بَلَى يَا رَبُّ وَلَكِنْ وَعِزَّتِكَ مَا حَسِبْتُ أَنَّ أَحَدًا يَحْلِفُ بِكَ كَاذِبًا ، قَالَ : وَهُوَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ سورة الأعراف آية 21 ، قَالَ : فَبِعِزَّتِي لأُهْبِطَنَّكَ إِلَى الأَرْضِ ، ثُمَّ لا تَنَالُ مِنَ الْعَيْشِ إِلا كَذَا ، قَالَ : فَأُهْبِطَا مِنَ الْجَنَّةِ ، وَكَانَا يَأْكُلانِ مِنْهَا رَغَدًا ، فَأُهْبِطَا إِلَى غَيْرِ رَغَدٍ مِنْ طَعَامٍ وَلا شَرَابٍ ، فَعُلِّمَ صَنْعَةَ الْحَدِيدِ ، وَأُمِرَ بِالْحَرْثِ فَحَرَثَ وَزَرَعَ ، ثُمَّ سَقَى حَتَّى إِذَا بَلَغَ حَصَدَ ، ثُمَّ دَاسَهُ ، ثُمَّ ذَرَّاهُ ، ثُمَّ طَحَنَهُ ، ثُمَّ عَجَنَهُ ، ثُمَّ خَبَزَهُ ، ثُمَّ أَكَلَهُ ، فَلَمْ يَبْلُغْهُ ، حَتَّى بَلَغَ مِنْهُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَبْلُغَ ، وَكَانَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلامُ حِينَ أُهْبِطَ مِنَ الْجَنَّةِ بَكَى بُكَاءً لَمْ يَبْكِهِ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ ، فَلَوْ وُضِعَ بُكَاءُ دَاوُدَ عَلَى خَطِيئَتِهِ ، وَبُكَاءُ يَعْقُوبَ أَبِي يُوسُفَ عَلَى ابْنِهِ ، وَبُكَاءُ ابْنِ آدَمَ عَلَى أَخِيهِ حِينَ قَتَلَهُ مَعَ بُكَاءِ أَهْلِ الأَرْضِ مَا عَدَلَ بُكَاءَ آدَمَ حِينَ أُهْبِطَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيد بن جبير

ثقة ثبت

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ

متروك الحديث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطَّهْرَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ المُسْلِمٍ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.