اسحاق بن ابراهيم بن ابي كامل ابو الفضل ويقال ابو يعقوب الحنفي المروروذي ويقال الباورد...


تفسير

رقم الحديث : 5779

أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ السِّيرَافِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ مُوسَى ، نا مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا ، نا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ ، نا عَلِيُّ , وَمُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ : " أَنْفِذُوا جَيْشَ أُسَامَةَ " ، فَقُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُسَامَةُ بِالْجُرْفِ ، فَكَتَبَ أُسَامَةُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ أَعْظَمَ الْحَدَثِ ، وَإِنِّي لا أَدْرِي لَعَلَّ الْعَرَبَ سَتَكْفُرُ ، وَمَعِي وُجُوهُ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنُخَبُهِمْ ، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ نُقِيمَ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَبُو بَكْرٍ : لا نَسْتَفْتِحُ بِشَيْءٍ أَوْلَى مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلأَنْ تَخَطَّفَنِي الطَّيْرُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ ذَلِكَ ، وَلَكِنْ إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تَأْذَنَ لِعُمَرَ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَمَضَى أُسَامَةُ لِوَجْهِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

وَمُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ

ثقة ثقة

خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ مُوسَى

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّهَاوَنْدِيُّ

ثقة

أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.