اسحاق بن ابي عبد الرحمن ابو يوسف ويقال ابو يعقوب الانطاكي الاطروش العطار


تفسير

رقم الحديث : 6223

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْوَفَاءِ حِفَاظِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّمِيمِيِّ ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْمَيْدَانِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمِصْرِيُّ ، بِدِمَشْقَ ، نا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارُ الأَطْرُوشُ ، بِأَنْطَاكِيَةَ ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ بِدِمَشْقَ يَوْمَ السَّبْتِ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلاثِينَ وَمِائَتَيْنِ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ فَقِيهٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : إِنَّ هَذِهِ الآيَةَ الَّتِي تَجِدُونَهَا فِي الْقُرْآنِ : يَأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا سورة الأحزاب آية 45 إِنَّهَا مَكْتُوبَةٌ فِي التَّوْرَاةِ : يَأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا وَحِرْزًا للأُمِّيِّينَ ، أَنْتَ عَبْدِي وَرَسُولِي ، سَمَّيْتُكَ الْمُتَوَكِّلَ ، لَيْسَ بِفَظٍّ وَلا غَلِيظٍ وَلا سَخَّابٍ فِي الأَسْوَاقِ ، وَلا تَجْزِي بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ ، وَلَكِنْ تَعْفُو وَتَصْفَحُ ، وَلَنْ أَقْبِضَهُ حَتَّى تُقَامَ بِهِ الْمِلَّةُ الْمُعْوَجَّةُ ، بِأَنْ يَقُولُوا : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَيَفْتَحُ بِهِ أَعْيُنًا عُمْيًا وَأَذَانًا صُمًّا ، وَقُلُوبًا غُلْفًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارُ الأَطْرُوشُ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمِصْرِيُّ

مجهول الحال

الْوَفَاءِ حِفَاظِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.