اسحاق بن ابي عبد الرحمن ابو يوسف ويقال ابو يعقوب الانطاكي الاطروش العطار


تفسير

رقم الحديث : 6229

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ ، أَنَا أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ ، أَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَهْلِ بْنُ سَعْدَوَيْهِ ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قَالا : أَنَا أَبُو يَعْلَى ، نا أَبُو كُرَيْبٍ ، نا وَكِيعٌ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ عُثْمَانَ الْكِلابِيُّ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَطِيَّةَ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَتْنِي جَدَّتِي أُمُّ عَطِيَّةَ ، قَالَتْ : لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ جَمَعَ نِسَاءَ الأَنْصَارِ فِي بَيْتٍ ، قَالَتْ : ثُمَّ بَعَثَ إِلَيْنَا عُمَرَ ، فَقَامَ ، فَسَلَّمَ ، فَرَدَدْنَا عَلَيْهِ السَّلامَ ، فَقَالَ : إِنِّي رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، إِلَيْكُنَّ زَادَ ابْنُ الْمُقْرِئِ ، قُلْنَا : مَرْحَبًا بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، وَبِرَسُولِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ اتَّفَقَا ، قَالَتْ : فَقَالَ لَهُنَّ : أَتُبَايُعُنِّي ، أَلا وَقَالَ ابْنُ حَمْدَانَ : عَلَى أَنْ لا تَزْنِينَ ، وَلا تَسْرِقْنَ ، وَلا تَقْتُلْنَ أَوْلادَكُنَّ ، وَلا تَأْتِينَ بِبِهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلا تَعْصِينَ وَقَالَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : تَعْصِينَهُ فِي مَعْرُوفٍ ، قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَت : فَمَدَدْنَا أَيْدِيَنَا مِنْ دَاخِلِ الْبَيْتِ ، وَمَدَّ يَدَهُ مِنْ خَارِجِهِ ، وَأُمِرْنَا أَنْ نُخْرِجَ الْحُيَّضَ وَالْعَوَاتِقَ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَنَهَانَا عَنِ اتَّبَاعِ الْجَنَائِزِ ، وَلا جُمُعَةَ عَلَيْنَا ، قُلْتُ : فَمَا الْمَعْرُوفُ الَّذِي نُهِيتُنَّ عَنْهُ ؟ قَالَتِ : النِّيَاحَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمُّ عَطِيَّةَ ، قَالَتْ : لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ جَمَعَ نِسَاءَ الأَنْصَارِ فِي بَيْتٍ ، قَالَتْ : ثُمَّ بَعَثَ إِلَيْنَا عُمَرَ ، فَقَامَ ، فَسَلَّمَ ، فَرَدَدْنَا عَلَيْهِ السَّلامَ ، فَقَالَ : إِنِّي رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، إِلَيْكُنَّ زَادَ ابْنُ الْمُقْرِئِ ، قُلْنَا : مَرْحَبًا بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، وَبِرَسُولِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ اتَّفَقَا ، قَالَتْ : فَقَالَ لَهُنَّ : أَتُبَايُعُنِّي ، أَلا وَقَالَ ابْنُ حَمْدَانَ : عَلَى أَنْ لا تَزْنِينَ ، وَلا تَسْرِقْنَ ، وَلا تَقْتُلْنَ أَوْلادَكُنَّ ، وَلا تَأْتِينَ بِبِهْتَانٍ تَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيكُنَّ وَأَرْجُلِكُنَّ ، وَلا تَعْصِينَ وَقَالَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : تَعْصِينَهُ فِي مَعْرُوفٍ ، قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَت : فَمَدَدْنَا أَيْدِيَنَا مِنْ دَاخِلِ الْبَيْتِ ، وَمَدَّ يَدَهُ مِنْ خَارِجِهِ ، وَأُمِرْنَا أَنْ نُخْرِجَ الْحُيَّضَ وَالْعَوَاتِقَ فِي الْعِيدَيْنِ ، وَنَهَانَا عَنِ اتَّبَاعِ الْجَنَائِزِ ، وَلا جُمُعَةَ عَلَيْنَا ، قُلْتُ : فَمَا الْمَعْرُوفُ الَّذِي نُهِيتُنَّ عَنْهُ ؟ قَالَتِ : النِّيَاحَةُ .

صحابي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَطِيَّةَ الأَنْصَارِيُّ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ عُثْمَانَ الْكِلابِيُّ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو سَهْلِ بْنُ سَعْدَوَيْهِ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.