اسلم بن محمد بن سلامة بن عبد الله بن عبد الرحمن ابو دفافة الكناني العماني


تفسير

رقم الحديث : 6454

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ , وَعَقِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ , قَالا : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو دُفَافَةَ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَطَاءٍ السَّائِبُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنِي أَبِي أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ ، وَالسَّائِبُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ جَدِّي حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِالزُّهْرِيِّ ، قَالَ : كَانَ أَبُو إِدْرِيسَ عَائِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَوْلانِيُّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ ، يَقُولُ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ النَّاسَ بِكُلِّ فِتْنَةٍ هِيَ كَائِنَةٌ فِيمَا بَيْنِي وَبَيْنَ السَّاعَةِ ، وَمَا بِي أَنْ يَكُونَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَسَرَّ إِلَيَّ فِي ذَلِكَ شَيْئًا ، لَمْ يُحَدِّثْهُ غَيْرِي ، وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَهُوَ يُحَدِّثُ مَجْلِسًا أَنَا فِيهِمْ عَنِ الْفِتَنِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَهُوَ يَعُدُّ الْفِتَنَ : " مِنْهُنَّ ثَلاثٌ لا يَكَدْنَ يَذَرْنَ شَيْئًا ، وَمِنْهُنَّ فِتَنٌ كَرِيَاحِ الصَّيْفِ مِنْهَا صِغَارٌ ، وَمِنْهَا كِبَارٌ " . قَالَ حُذَيْفَةُ : فَذَهَبَ أُولَئِكَ الرَّهْطُ كُلُّهُمْ غَيْرِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ

صحابي

أَبُو إِدْرِيسَ عَائِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَوْلانِيُّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

حَفْصِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ

مقبول

وَالسَّائِبُ بْنُ عُمَرَ

مجهول الحال

أَبِي أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ

مجهول الحال

أَبُو عَطَاءٍ السَّائِبُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دُفَافَةَ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

تَمَّامُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.