اسماعيل بن احمد بن اسماعيل الواسطي


تفسير

رقم الحديث : 6449

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلَكِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ ، وَأَبُو الْعَلاءِ صَاعِدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ مُوسَى ، قَالا : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفٍ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الشِّيرَازِيُّ ، نا عُمَرُ بْنُ يَحْيَى الأَرْدَبِيلِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْقَاسِمِ ، نا عَمْرُو بْنُ الْحَسَنِ بْنِ نَصْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سِكِّينَةَ ، نا ابْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : ذَكَرْتُ حَدِيثًا رَوَاهُ ابْنُ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يَبِيتُ ثَلاثَ لَيَالٍ إِلا وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَ رَأْسِهِ " ، قَالَ : فَدَعَوْتُ بِدَوَاةٍ وَقِرْطَاسٍ لأَكْتُبَ وَصِيَّتِي ؟ وَغَلَبَنِي النَّوْمُ ، فَنِمْتُ وَلَمْ أَكْتُبْهَا ، فَبَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ دَخَلَ دَاخِلٌ أَبْيَضُ الثِّيَابِ حَسَنُ الْوَجْهِ ، طَيِّبُ الرَّائِحَةِ ؟ فَقُلْتُ : يَا هَذَا ، مَنْ أَدْخَلَكَ دَارِي ؟ قَالَ : أَدْخَلَنِيهَا رَبُّهَا ، قَالَ : فَقُلْتُ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : مَلَكُ الْمَوْتِ ، قَالَ : فَرُعِبْتُ مِنْهُ ، فَقَالَ : لا تَرَعْ إِنِّي لَمْ أُؤْمَرْ بِقَبْضِ رُوحِكَ ، قَالَ : قُلْتُ : فَاكْتُبْ لِي إِذًا بَرَاءَةً مِنَ النَّارِ ، قَالَ : هَاتِ دَوَاةً وَقِرْطَاسًا ، فَمَدَدْتُ يَدِي إِلَى الدَّوَاةِ وَالْقِرْطَاسِ الَّذِي نِمْتُ عَنْهُ ، وَهُوَ عِنْدَ رَأْسِي ، فَنَاوَلْتُهُ ، فَكَتَبَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، حَتَّى مَلأَ ظَهْرَ الْكَاغِدِ وَبَطْنَهُ ، ثُمَّ نَاوَلَنِيهِ ، فَقَالَ : هَذَا بَرَاءَتُكَ رَحِمَكَ اللَّهُ . وَانْتَبَهْتُ فَزِعًا ، وَدَعَوْتُ بِالسِّرَاجِ وَنَظَرْتُ ، فَإِذَا الْقِرْطَاسُ الَّذِي نِمْتُ وَهُوَ عِنْدَ رَأْسِي مَكْتُوبٌ ظَهْرُهُ وَبَطْنُهُ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.