اسيد بن الحضير بن سماك بن عتيك بن رافع بن امرئ القيس


تفسير

رقم الحديث : 6827

أَخْبَرَنَا بِهَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْقَارِئُ ، أنا أَبُو جَعْفَرٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ الزَّاهِدِيُّ ، أنا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى السِّمْسَارُ ، أنا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، نا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، نا عَاصِمُ بْنُ سُوَيْدٍ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : جَاءَ أُسَيْدُ بْنُ الْحُضَيْرِ الأَشْهَلِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ كَانَ قَسَّمَ طَعَامًا ، فَذَكَرَ لَهُ أَهْلَ بَيْتِهِ مِنَ الأَنْصَارِ مِنْ بَنِي ظَفَرٍ فِيهِمْ حَاجَةٌ ، قَالَ : وَجُلُّ أَهْلِ ذَلِكَ الْبَيْتِ نِسْوَةٌ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَرَكْتَنَا يَا أُسَيْدُ حَتَّى ذَهَبَ مَا فِي أَيْدِينَا ، فَإِذَا سَمِعْتَ بِشَيْءٍ قَدْ جَاءَنَا فَاذْكُرْ لِي أَهْلَ ذَلِكَ الْبَيْتِ " ، قَالَ : فَجَاءَهُ بَعْدَ ذَلِكَ طَعَامٌ مِنْ خَبِيزٍ ، وَشَعِيرٍ ، أَوْ تَمْرٍ ، قَالَ : فَقَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ فِي النَّاسِ ، وَقَسَّمَ فِي الأَنْصَارِ فَأَجْزَلَ ، وَقَسَّمَ فِي أَهْلِ ذَلِكَ الْبَيْتِ فَأَجْزَلَ ، فَقَالَ أُسَيْدُ بْنُ الْحُضَيْرِ مُشْكِرًا : جَزَاكَ اللَّهُ ، أَيْ نَبِيَّ اللَّهِ ، عَنَّا أَطْيَبَ الْجَزَاءِ ، أَوْ قَالَ : خَيْرًا ، فَقَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَأَنْتُمْ مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، فَجَزَاكُمُ اللَّهُ أَطْيَبَ الْجَزَاءِ " ، أَوْ قَالَ : " خَيْرًا ، فَإِنَّكُمْ مَا عَلِمْتُ أَعِفَّةُ صُبُرٍ ، وَسَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً فِي الأَمْرِ وَالْقَسْمِ ، فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عَاصِمُ بْنُ سُوَيْدٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى السِّمْسَارُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْصُورٍ الزَّاهِدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْقَارِئُ

صدوق حسن الحديث