اسيد بن عبد الرحمن الخثعمي الفلسطيني


تفسير

رقم الحديث : 7169

وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أنا شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ ، أنا بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَيَّاشُ ، نا مَالِكُ بْنُ يَحْيَى . ح قَالَ : وَأنا ابْنُ مَنْدَهْ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَدِيَّ بْنَ عَدِيٍّ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، وَالْعُرْسِ بْنِ عُمَيْرَةَ أَنَّهُمَا حَدَّثَاهُ ، عَنْ أَبِيهِ عَدِيِّ بْنِ عُمَيْرَةَ ، قَالَ : كَانَ بَيْنَ امْرِئِ الْقَيْسِ ، وَرَجُلٍ مِنْ حَضْرَمَوْتَ خُصُومَةٌ ، فَارْتَفَعَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِلْحَضْرَمِيِّ : " بَيِّنَتُكَ وَإِلا فَيَمِينُهُ " ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ حَلَفَ ذَهَبَ بِأَرْضِي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ كَاذِبَةٍ يَقْتَطِعُ بِهَا حَقَّ أَخِيهِ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ " ، فَقَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَمَا لِمَنْ تَرَكَهَا وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ مُحِقٌّ ؟ قَالَ : " الْجَنَّةُ " ، قَالَ : فَإِنِّي أُشْهِدُكَ أَنِّي قَدْ تَرَكْتُهَا . قَالَ جَرِيرٌ : وَكُنْتُ مَعَ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ حِينَ سَمِعْنَا هَذَا الْحَدِيث مِنْ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ ، قَالَ : فَقَالَ أَيُّوبُ فِي حَدِيثِ الْعرسِ : فَنَزَلَتْ فِي هَذِهِ الآيَةُ : إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا سورة آل عمران آية 77 الآيَةَ ، قَالَ جَرِيرٌ : وَلَمْ أَحْفَظْهُ مِنْهُ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أنا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ عَدِيَّ بْنَ عَدِيٍّ يُحَدِّثُ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، وَالْعرسِ بْنِ عُمَيْرَةَ ، عَنْ جَدِّي قَالَ : عَدِيا قَالَ : اخْتَصَمَ امْرُؤُ الْقَيْسِ ، وَرَجُلٌ مِنْ حَضْرَمَوْتَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَرْضٍ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَوْلُهُ عَنْ جَدِّي وَهْمٌ ، وَإِنَّمَا عَنْ عَدِيٍّ يَعْنِي ابْنَ عُمَيْرَةَ ، وَالِدَ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ ، وَأَمَّا حَدِيثُ مَنْ نَقَصَ عَدِيًّا مِنْ إِسْنَادِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيِّ بْنِ عُمَيْرَةَ

صحابي

وَالْعُرْسِ بْنِ عُمَيْرَةَ

صحابي

رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

ثقة

عَدِيَّ بْنَ عَدِيٍّ

ثقة

جَدِّي

صحابي

وَالْعرسِ بْنِ عُمَيْرَةَ

صحابي

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عَدِيَّ بْنَ عَدِيٍّ

ثقة

بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

ابْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

مَالِكُ بْنُ يَحْيَى

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.