اشعث بن محمد بن الاشعث ابو النعمان الفارسي ويعرف بابن ابي صرة


تفسير

رقم الحديث : 6958

قَالَ : وَحَدَّثَنِي قَالَ : وَحَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ بْنِ نُقَيْدٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ الأَشْعَثَ بْنَ قَيْسٍ يَوْمَ قُدِمَ بِهِ الْمَدِينَةَ فِي حَدِيدٍ مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ بَعَثَ بِهِ زِيَادُ بْنُ لَبِيدٍ ، وَالْمُهَاجِرُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ ، وَكَتَبَا إِلَيْهِ : أَنَّا لَمْ نُؤَمِّنْهُ إِلا عَلَى حُكْمِكَ ، وَقَدْ بَعَثْنَا بِهِ فِي وَثَاقٍ وَبِأَهْلِهِ وَمَالِهِ الَّذِي خَفَّ حَمْلُهُ مَعَهُ ، فَيَرَى فِي ذَلِكَ رَأْيَكَ . قَالَ : وَنَزَلَ نَهِيكُ بْنُ أَوْسٍ بِالسَّبْيِ فِي دَارِ رَمْلَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ ، وَمَعَهُمُ الأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ ، فَجَعَلَ يَقُولُ : يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا كَفَرْتُ بَعْدَ إِسْلامِي ، وَلَكِنْ شَحَحْتُ عَلَى مَالِي ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَلَسْتَ الَّذِي تَقُولُ : قَدْ رَجَعَتِ الْعَرَبُ إِلَى مَا كَانَتِ الآبَاءُ تَعْبُدُ ؟ وَأَبُو بَكْرٍ يَبْعَثُ إِلَيْنَا الْجُيُوشَ وَنَحْنُ أَقْصَى الْعَرَبِ دَارًا ، فَرَدَّ عَلَيْكَ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ ، فَقَالَ لَكَ : لا يَدَعُكَ عَامِلُهُ تَرْجِعُ إِلَى الْكُفْرِ ، فَقُلْتُ : مَنْ ؟ فَقَالَ : زِيَادُ بْنُ لَبِيدٍ ، فَتَضَاحَكْتَ ، فَكَيْفَ وَجَدْتَ زِيَادًا ؟ أَذَكَرْتَ بِهِ أُمَّهُ ؟ فَقَالَ الأَشْعَثُ : نَعَمْ ، كُلَّ الأَذْكَارِ ، ثُمَّ قَالَ الأَشْعَثُ : أَيُّهَا الرَّجُلُ أَطْلِقْ إِسَارِي ، وَاسْتَبْقِنِي لِحَرْبِكَ ، وَزَوِّجْنِي أُخْتَكَ أُمَّ فَرْوَةَ بِنْتَ أَبِي قُحَافَةَ ، فَإِنِّي قَدْ تُبْتُ مِمَّا صَنَعْتُ ، وَرَجَعْتُ إِلَى مَا خَرَجْتُ مِنْهُ مِنْ مَنْعِي الصَّدَقَةَ . فَزَوَّجَهُ أَبُو بَكْرٍ أُمَّ فَرْوَةَ بِنْتَ أَبِي قُحَافَةَ ، فَكَانَ بِالْمَدِينَةِ مُقِيمًا حَتَّى كَانَتْ وِلايَةُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَنَدَبَ النَّاسَ إِلَى فَتْحِ الْعِرَاقِ ، فَخَرَجَ الأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ مَعَ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، فَشَهِدَ الْقَادِسِيَّةَ ، وَالْمَدَائِنَ ، وَجَلُولاءَ ، وَنَهَاوَنْدَ ، وَاخْتَطَّ بِالْكُوفَةِ حِينَ اخْتَطَّ الْمُسْلِمُونَ ، وَبَنَى بِهَا دَارًا فِي بَنِي كِنْدَةَ ، ونَزَلَهَا إِلَى أَنْ مَاتَ بِهَا ، وَوَلَدُهُ بِهَا إِلَى الْيَوْمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.