اقرع بن حابس بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زي...


تفسير

رقم الحديث : 7092

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو القاسم بن السمرقندي ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ ، عَنِ الصَّعْبِ ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ سَهْمِ بْنِ مِنْجَابٍ ، قَالا : وَخَرَجَ الأَقْرَعُ وَالزِّبْرِقَانُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالا : اجْعَلْ لَنَا خَرَاجَ الْبَحْرَيْنِ وَنَضْمَنُ لَكَ أَنْ لا يَرْجِعَ مِنْ قَوْمِنَا أَحَدٌ ، فَفَعَلَ ، وَكَتَبَ الْكِتَابَ ، وَكَانَ الَّذِي يَخْتَلِفُ بَيْنَهُمْ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَأَشْهَدُوا شُهُودًا مِنْهُمْ عُمَرُ ، فَلَمَّا أُتِيَ عُمَرُ بِالْكِتَابِ نَظَرَ فِيهِ وَلَمْ يَشْهَدْ ، ثُمَّ قَالَ : لا وَلا كَرَامَةَ ، ثُمَّ مَزَّقَ الْكِتَابَ وَمَحَاهُ ، فَغَضِبَ طَلْحَةُ وَأَتَى أَبَا بَكْرٍ ، فَقَالَ : أَنْتَ الأَمِيرُ أَمْ عُمَرُ ؟ فَقَالَ عُمَرُ : غَيْرَ أَنَّ الطَّاعَةَ لِي ، فَسَكَتَ ، وَشَهِدَا مَعَ خَالِدٍ الْمَشَاهِدَ حَتَّى الْيَمَامَةَ ثُمَّ مَضَى الأَقْرَعُ ، وَمَعَهُ شُرَحْبِيلُ إِلَى دَوْمَةَ ، يَعْنِي شُرَحْبِيلَ بْنَ حَسْنَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.