اقرع بن حابس بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زي...


تفسير

رقم الحديث : 7104

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّوَيْهِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الثَّلْجِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي حَبِيبَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، وَمُعَاذِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ فَكُلٌّ قَدْ حَدَّثَنِي مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ بِطَائِفَةٍ وَعِمَادُهُ حَدِيثُ ابْنِ أَبِي حَبِيبَةَ ، قَالُوا : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ مِنْ تَبُوكَ فِي أَرْبَعِمِائَةٍ وَعِشْرِينَ فَارِسًا إِلَى أُكَيْدِرَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ فِي دُومَةِ الْجَنْدَلِ ، وَكَانَ أُكَيْدِرٌ مِنْ كِنْدَةَ قَدْ مَلَكَهُمْ ، وَكَانَ نَصْرَانِيًّا ، فَقَالَ خَالِدٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ لِي بِهِ وَسْطَ بِلادِ كَلْبٍ ، وَإِنَّمَا أَنَا فِي أُنَاسٍ يَسِيرُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَتَجِدُهُ يَصِيدُ الْبَقَرَ فَتَأْخُذُهُ " ، قَالَ : فَخَرَجَ خَالِدٌ حَتَّى إِذَا كَانَ مِنْ حِصْنِهِ بِنَظَرِ الْعَيْنِ ، وَفِي لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ صَائِفَةٍ عَلَى سَطْحٍ لَهُ وَمَعَهُ امْرَأَتُهُ الرَّبَّابُ بِنْتُ أُنَيْفِ بْنِ عَامِرٍ مِنْ كِنْدَةَ ، وَصَعِدَ عَلَى ظَهْرِ الْحِصْنِ مِنَ الْحَرِّ وَقَيْنَتُهُ تُغَنِّيهِ ، ثُمَّ دَعَا بِشَرَابٍ فَشَرِبَ ، فَأَقْبَلَتِ الْبَقَرُ تَحُكُّ بِقُرُونِهَا بَابَ الْحِصْنِ ، فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ الرَّبَّابُ فَأَشْرَفَتْ عَلَى الْحِصْنِ ، فَرَأَتِ الْبَقَرَ ، فَقَالَتْ : مَا رَأَيْتُ كَاللَّيْلَةِ فِي اللَّحْمِ ، هَلْ رَأَيْتَ مِثْلَ هَذَا قَطُّ ؟ قَالَ : لا ، ثُمَّ قَالَتْ : مَنْ يَتْرُكُ هَذَا ؟ قَالَ : لا أَحَدَ ، قَالَ : يَقُولُ أُكَيْدِرٌ : وَاللَّهِ مَا رَأَيْتُ جَاءَتْنَا بَقَرٌ لَيْلا غَيْرَ تِلْكَ اللَّيْلَةِ ، وَلَقَدْ كُنْتُ أَضْمُرُ لَهَا الْخَيْلَ إِذَا أَرَدْتُ أَخْذَهَا شَهْرًا أَوْ أَكْثَرَ ثُمَّ أَرْكَبُ بِالرِّجَالِ وَبِالآلَةِ . قَالَ : فَنَزَلَ ، فَأَمَرَ بِفَرَسِهِ فَأُسْرِجَ ، وَأَمَرَ بِخَيْلٍ فَأُسْرِجَتْ ، وَرَكِبَ مَعَهُ نَفَرٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ مَعَهُ أَخُوهُ حَسَّانُ وَمَمْلُوكَانِ لَهُ فَخَرَجُوا مِنْ حِصْنِهِمْ بِمَطَارِدِهِمْ ، فَلَمَّا فُصِلُوا مِنَ الْحِصْنِ وَخَيْلُ خَالِدٍ تَنْتَظِرُهُمْ لا يَصْهِلُ مِنْهَا فَرَسٌ وَلا يَتَحَرَّكُ فَسَاعَةُ فَصْلٍ أَخَذَتْهُ الْخَيْلُ ، فَاسْتَأْسَرَ أُكَيْدِرٌ وَامْتَنَعَ حَسَّانُ فَقَاتَلَ حَتَّى قُتِلَ ، وَهَرَبَ الْمَمْلُوكَانِ ، وَمَنْ كَانَ مَعَهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فَدَخَلُوا الْحِصْنَ ، وَكَانَ عَلَى حَسَّانَ قَبَاءٌ دِيبَاجٌ مُخَوَّصٌ بِالذَّهَبِ ، وَاسْتَلَبَهُ خَالِدٌ فَبَعَثَ بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ حِينَ قَدِمَ عَلَيْهِمْ فَأَخْبَرَهُمْ بِأَخْذِهِمْ أُكَيْدِرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

وَمُعَاذِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

ثقة

وَمُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي حَبِيبَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الثَّلْجِيُّ

يضع الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.