الياس بن نميس بن العازر بن هارون


تفسير

رقم الحديث : 7122

أَنْبَأَنَاهُ أَبُو الْكَرَمِ الْمُبَارَكُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلَيٍّ الشَّهْرُزُورِيُّ ، أنا عَمِّي أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الشَّهْرُزُورِيُّ ، سَنَةَ سَبْعٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُنِيرٍ الْحَرَّانِيُّ ، بِمِصْرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الطَّاهِرِ خَبَرَ بْنِ عَوْفَةَ الأَنْصَارِيِّ ، حَدَّثَنَا هَانِئُ بْنُ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ ، قَالَ : غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوَةَ تَبُوكَ حَتَّى إِذَا كُنَّا فِي بِلادِ جُذَامَ فِي أَرْضٍ لَهُمْ ، يُقَالُ لَهَا : الْحَوْزَةُ ، وَقَدْ كَانَ أَصَابَنَا عَطَشٌ شَدِيدٌ ، فَإِذَا بَيْنَ أَيْدِينَا آثَارُ غَيْثٍ ، فَسِرْنَا مَلِيًّا ، فَإِذَا بِغَدِيرٍ ، وَإِذَا فِيهِ جِيفَتَانِ ، وَإِذَا السِّبَاعُ قَدْ وَرَدَتِ الْمَاءَ ، فَأَكَلَتْ مِنَ الْجِيفَتَيْنِ ، وَشَرِبَتْ مِنَ الْمَاءِ ، قَالَ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذِهِ جِيفَتَانِ ، وَآثَارُ السِّبَاعِ قَدْ أَكَلَتْ مِنْهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ ، هُمَا طَهُورَانِ ، اجْتَمَعَا مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا يُنَجِّسُهُمَا شَيْءٌ ، وَلِلسِّبَاعِ مَا شَرِبَتْ فِي بَطْنِهَا وَلَنَا مَا بَقِيَ " ، حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلْثُ اللَّيْلِ إِذَا نَحْنُ بِمُنَادِي يُنَادِي بِصَوْتٍ حَزِينٍ : اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ الْمَرْحُومَةِ الْمَغْفُورِ لَهَا الْمُسْتَجَابِ لَهَا الْمُبَارَكِ عَلَيْهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا حُذَيْفَةُ ، وَيَا أَنَسُ ادْخُلا إِلَى هَذَا الشِّعْبِ فَانْظُرَا مَا هَذَا الصَّوْتُ ؟ " قَالَ : فَدَخَلْنَا فَإِذَا نَحْنُ بِرَجُلٍ عَلَيْهِ ثِيَابٌ بِيَاضٌ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ الثَّلْجِ ، وَإِذَا وَجْهُهُ وَلِحْيَتُهُ كَذَلِكَ ، مَا أَدْرِي أَيُّهُمَا أَشَدُّ ضَوْءًا ، ثِيَابُهُ أَوْ وَجْهُهُ ، فَإِذَا هُوَ أَعْلَى جِسْمًا مِنَّا بِذِرَاعَيْنِ أَوْ ثَلاثَةٍ ، قَالَ : فَسَلَّمْنَا عَلَيْهِ ، فَرَدَّ عَلَيْنَا السَّلامَ ، ثُمَّ قَالَ : مَرْحَبًا ، أَنْتُمَا رَسُولا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالا : فَقُلْنَا : نَعَمْ ، قَالا : فَقُلْنَا : مَنْ أَنْتَ رَحِمَكَ اللَّهُ ؟ قَالَ : أَنَا إِلْيَاسُ النَّبِيُّ ، خَرَجْتُ أُرِيدُ مَكَّةَ فَرَأَيْتُ عَسْكَرَكُمْ ، فَقَالَ لِي جُنْدٌ مِنَ الْمَلائِكَةِ عَلَى مُقَدِّمَتِهِمْ جِبْرِيلَ ، وَعَلَى سَاقَتِهِمْ مِيكَائِيلَ : هَذَا أَخُوكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَلِّمْ عَلَيْهِ وَأَلْقِهِ ، ارْجَعَا فَأَقْرِئَاهُ السَّلامَ ، وَقُولا لَهُ : لَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الدُّخُولِ إِلَى عَسْكَرِكُمْ إِلا أَنِّي أَتَخَوَّفُ أَنْ تُذْعَرَ الإِبِلُ ، وَيَفْزَعَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ طُولِي ، فَإِنَّ خَلْقِي لَيْسَ كَخَلْقِكُمْ ، قُولا لَهُ صلى الله عليه وسلم : يَأْتِينِي ، قَالَ حُذَيْفَةُ وَأَنَسُ فَصَافَحْنَاهُ ، فَقَالَ لأَنَسِ خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَرَحَّبَ بِهِ ، ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ إِنَّهُ لَفِي السَّمَاءِ أَشْهَرُ مِنْهُ فِي الأَرْضِ ، يُسَمِّيهِ أَهْلُ السَّمَاءِ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ حُذَيْفَةُ : هَلْ تَلْقَى الْمَلائِكَةَ ؟ قَالَ : مَا مِنْ يَوْمٍ إِلا أَنَا أَلْقَاهُمْ وَيُسَلِّمُونَ عَلَيَّ وَأُسَلِّمُ عَلَيْهِمْ ، قَالَ : فَأَتَيْنَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَنَا حَتَّى أَتَيْنَا الشِّعْبَ ، وَهُوَ يَتَلألأ وَجْهُهُ نُورًا ، وَإِذَا ضَوْءُ وَجْهِ إِلْيَاسَ وَثِيَابِهِ كَالشَّمْسِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَى رِسْلِكُمْ " ، قَالَ : فَتَقَدَّمَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْرَ خَمْسِينَ ذِرَاعًا ، وَعَانَقَهُ مَلِيًّا ثُمَّ قَعَدَا . قَالا : فَرَأَيْنَا شَيْئًا كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ الْعِظَامِ بِمَنْزِلَةِ الإِبِلِ قَدْ أَحْدَقَتْ بِهِ ، وَهِيَ بِيضٌ ، وَقَدْ نَثَرَتْ أَجْنِحَتَهَا فَحَالَتْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ ، ثُمَّ صَرَخَ بِنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا حُذَيْفَةُ وَيَا أَنَسُ تَقَدَّمَا ، فَتَقَدَّمْنَا ، فَإِذَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ مَائِدَةٌ خَضْرَاءُ لَمْ أَرَ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهَا ، قَدْ غَلَبَ خُضْرَتُهَا لِبَيَاضِهَا فَصَارَتْ وُجُوهُنَا خَضْرَاءَ وثيابنا خضراء ، وَإِذَا عَلَيْهَا خُبْزٌ ، وَرُمَّانٌ ، وَمَوْزٌ ، وَعِنَبٌ ، وَرُطَبٌ ، وَبَقْلٌ ، مَا خَلا الْكُرَّاثَ ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُوا بِسْمِ اللَّهِ " ، قَالَ : فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَمِنْ طَعَامِ الدُّنْيَا هَذَا ؟ قَالَ : لا ، قال لنا : هَذَا رِزْقِي وَلِي فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً أَكْلَةٌ تَأْتِينِي بِهَا الْمَلائِكَةُ وَهَذَا تَمَامُ الأَرْبَعِينَ يَوْمًا وَاللَّيَالِي ، وَهُوَ شَيْءٌ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ : كُنْ فَيَكُونُ سورة البقرة آية 117 ، قَالَ : فَقُلْنَا مِنْ أَيْنَ وَجْهُكَ ؟ قَالَ : وَجْهِي مِنْ خَلْفِ رُومِيَّةٍ كُنْتُ فِي جَيْشٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مِنْ جَيْشٍ مِنَ جيش الْمُسْلِمِينَ غَزَوْا أُمَّةً مِنَ الْكُفَّارِ ، قَالَ : فَقُلْنَا : فَكَمْ يُسَارُ مِنْ ذَلِكَ الْمَوْضِعِ الَّذِي كُنْتَ فِيهِ ، قَالَ : أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ ، وَفَارَقْتُهُ أَنَا مُنْذُ عَشَرَةِ أَيَّامٍ ، وَأَنَا أُرِيدُ إِلَى مَكَّةَ أَشْرَبُ بِهَا فِي كُلِّ سَنَةٍ شَرْبَةً ، وَهِيَ رِيِّي ، وَعِصْمَتِي إِلَى تَمَامِ الْمَوْسِمِ مِنْ قَابِلٍ ، قَالَ : فَقُلْتُ : فَأَيُّ الْمَوَاطِنِ أَكْبَرُ مَعَارِكَ ؟ قَالَ : الشَّامُ ، وَبَيْتُ الْمَقْدِسِ ، وَالْمَغْرِبُ ، وَالْيَمَنُ ، وَلَيْسَ فِي مَسْجِدٍ مِنْ مَسَاجِدِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم إِلا وَأَنَا أَدْخُلُهُ صَغِيرًا كَانَ أَوْ كَبِيرًا ، قَالَ : الْخَضِرُ مَتَى عَهْدُكَ بِهِ ؟ قَالَ : مُنْذُ سَنَةٍ كُنْتُ قَدِ الْتَقَيْتُ أَنَا وَهُوَ بِالْمَوْسِمِ ، وَقَدْ كَانَ ، قَالَ : إِنَّكَ سَتَلْقَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلِي ، فَأَقْرِئْهُ مِنِّي السَّلامَ ، وَعَانَقَهُ وَبَكَى ، قَالَ : ثُمَّ صَافَحْنَاهُ ، وَعَانَقْنَاهُ ، وَبَكَى ، وَبَكَيْنَا فَنَظَرْنَا إِلَيْهِ حَتَّى هَوَى فِي السَّمَاءِ ، كَأَنَّهُ يَحْمِلُ حِمْلا ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ رَأَيْنَا عَجَبًا إِذَا هَوَى إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : " إِنَّهُ يَكُونُ بَيْنَ جِنَاحَيْ مَلَكٍ حَتَّى يَنْتَهِي بِهِ حَيْثُ أَرَادَ " . هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، وَإِسْنَادُهُ لَيْسَ بِالْقَوِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

هَانِئُ بْنُ الْحَسَنِ

ضعيف الحديث

أَبُو الطَّاهِرِ خَبَرَ بْنِ عَوْفَةَ الأَنْصَارِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُنِيرٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَبِي

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْكَرَمِ الْمُبَارَكُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلَيٍّ الشَّهْرُزُورِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.