امية بن ابي الصلت عبد الله بن ابي ربيعة بن عوف بن عقدة بن غيرة بن عوف بن ثقيف وهو قسي...


تفسير

رقم الحديث : 7228

أَخْبَرَنَا عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيُّ ، أنا أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ ، قَالَ فِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ فَارِعَةَ بِنْتَ أَبِي الصَّلْتِ الثَّقَفِيِّ جَاءَتْهُ ، فَسَأَلَهَا عَنْ قِصَّةِ أَخِيهَا أُمَيَّةَ ، فَقَالَتْ : قَدِمَ أَخِي مِنْ سَفَرٍ فَأَتَانِي فَوَثَبَ عَلَى سَرِيرِي ، فَأَقْبَلَ طَائِرَانِ فَسَقَطَ أَحَدُهُمَا عَلَى صَدْرِهِ ، فَشَقَّ مَا بَيْنَ صَدْرِهِ إِلَى ثيبَّتِهِ فَأَيْقَظَتْهُ ، فَقُلْتُ : يَا أَخِي ، هَلْ تَجِدْ شَيْئًا ، قَالَ : لا ، وَاللَّهِ إِلا تَوْصِيبًا ، وَذَكَرْتُ الْقِصَّةَ فِي مَوْتِهِ . حَدَّثَنِيهِ بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَبِيبٍ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيَى بْنِ هَانِئٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، : قَوْلُهَا : وَثَبَ عَلَى سَرِيرٍ ، مَعْنَاهُ اتَّكَأَ عَلَيْهِ وَنَامَ ، أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ ، وَهِيَ لُغَةٌ حِمْيَرِيَّةٌ ، يُقَالُ : وَثَبَ الرَّجُلُ إِذَا قَعَدَ وَاسْتَقَرَّ عَلَى الْمَكَانِ ، وَالْوِثَابُ : الْفِرَاشُ فِي لُغَتِهِمْ ، وَالثُّيبَةُ : الْعَانَةُ ، وَيُقَالُ : هِيَ مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالْعَانَةِ ، وَالتَّوْصِيبُ : كَالتَّوْصِيمِ : فُتُورٌ وَتَكَسُّرٌ ، يَجِدُهُ الإِنْسَانُ فِي نَفْسِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ضعيف الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَحْيَى بْنِ هَانِئٍ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَبِيبٍ

متروك الحديث

أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ

ثقة متقن

الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيِّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

بَعْضُ

عَبْدِ اللَّهِ الْفُرَاوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.