انس بن عباس بن عامر بن حتي بن رعل بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن نهبة بن سليم بن منص...


تفسير

رقم الحديث : 7325

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، أنا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ ، وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ مُجَاهِدٍ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَعِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ ، وَعَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، وَعَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضِ بْنِ جُعْدُبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ ، وَعَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ فِي رِجَالٍ آخَرِينَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ ، يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ، فِيمَا ذُكِرُوا مِنْ وُفُودِ الْعَرَبِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالُوا : وَقَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ ، يُقَالُ لَهُ : قَيْسُ بْنُ نُسْبَةَ ، فَسَمِعَ كَلامَهُ ، وَسَأَلَهُ عَنْ أَشْيَاءَ فَأَجَابَهُ ، وَوَعَى ذَلِكَ كُلَّهُ ، وَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الإِسْلامِ فَأَسْلَمَ ، وَرَجَعَ إِلَى قَوْمِهِ بَنِي سُلَيْمٍ ، فَقَالَ : قَدْ سَمِعْتُ تَرْجَمَةَ الرُّومِ ، وَهَيْنَمَةَ فَارِسٍ ، وَأَشْعَارَ الْعَرَبِ ، وَكَهَانَةَ الْكَاهِنِ ، وَكَلامَ مَقَاوِلِ حِمْيَرَ فَمَا يُشْبِهُ كَلامُ مُحَمَّدٍ شَيْئًا مِنْ كَلامِهِمْ فَأَطِيعُونِي ، وَخُذُوا بِنَصِيبِكُمْ مِنْهُ ، فَلَمَّا كَانَ عَامُ الْفَتْحِ خَرَجَتْ بَنُو سُلَيْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقُوهُ بِقُدَيْدٍ ، وَهُمْ سَبْعُ مِائَةِ رَجُلٍ ، وَيُقَالُ : كَانُوا أَلْفًا ، وَفِيهِمُ الْعَبَّاسُ بْنُ مِرْدَاسٍ ، وَأَنَسُ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ رِعْلٍ ، وَرَاشِدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، فَأَسْلَمُوا ، وَقَالُوا : اجْعَلْنَا فِي مُقَدِّمَتَكَ ، وَاجْعَلْ لِوَاءَنَا أَحْمَرَ ، وَشِعَارَنَا مُقَدَّم ، فَفَعَلَ ذَلِكَ بِهِمْ ، فَشَهَدُوا مَعَهُ الْفَتْحَ ، وَالطَّائِفَ ، وَحُنَيْنًا ، وَأَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَاشِدَ بْنَ عَبْدِ رَبِّهِ رُهَاطًا ، وَفِيهَا عَيْنٌ ، يُقَالُ لَهَا : عَيْنُ الرَّسُولِ ، وَكَانَ رَاشِدُ يَسْدُنُ صَنَمًا لِبَنِي سُلَيْمٍ ، فَرَأَى يَوْمًا ثَعْلَبَيْنِ يَبُولانِ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : أَرَبٌّ يَبُولُ الثَّعْلَبَانِ بِرَأْسِهِ لَقَدْ ذَلَّ مَنْ بَالَتْ عَلَيْهِ الثَّعَالِبُ ثُمَّ شَدَّ عَلَيْهِ فَكَسَرَهُ ، ثُمَّ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا اسْمُكَ ؟ " قَالَ : غَاوِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى ، قَالَ : أَنْتَ رَاشِدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ ، فَأَسْلَمَ وَحَسُنَ إِسْلامُهُ ، وَشَهَدَ الْفَتْحَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " خَيْرُ قُرًى عَرَبِيَّةٍ خَيْبَرُ ، وَخَيْرُ بَنِي سُلَيْمٍ رَاشِدٌ " ، وَعَقَدَ لَهُ عَلَى قَوْمِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِجَالٍ

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

مَسْلَمَةَ بْنِ عَلْقَمَةَ

صدوق له أوهام

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ

ثقة ثبت

يَزِيدَ بْنِ عِيَاضِ بْنِ جُعْدُبَةَ

منكر الحديث

وَعَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

ثقة

وَعِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَلِيِّ بْنِ مُجَاهِدٍ

كذاب

الشَّعْبِيِّ

ثقة

أَبِي بَكْرٍ الْهُذَلِيِّ

متروك الحديث

وَمُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ

ثقة

أَبِي مَعْشَرٍ

ضعيف أسن واختلط

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ

ثقة ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.