انس بن عياض ابو ضمرة الليثي المدني


تفسير

رقم الحديث : 7320

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ ، أنا ابْنُ سَعْدٍ ، أنا عُمَرُ بْنُ عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَوَّامِ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، قَالَ : اسْتَعْمَلَ ابْنُ الزُّبَيْرِ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَلَى الْبَصْرَةِ ، قَالَ : فَأَرْسَلَ إِلَى مَوْلاهُ أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ فَاسْتَعْمَلَهُ عَلَى الأُبُلَّةِ ، فَقَالَ أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ : أَتُرِيدُ أَنْ تَجْعَلَنِي عَاشِرًا ؟ أَتُرِيدُ أَنْ تَجْعَلَنِي عَاشِرًا ؟ فَقَالَ لَهُ : أَمَا تَرْضَى بِكِتَابِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ؟ فَأَخْرَجَهُ فَإِذَا فِيهِ : أَنْ يَأْخُذَ مِنْ تُجَّارِ الْمُسْلِمِينَ مِنْ كُلِّ أَرْبَعِينَ دِرْهَمًا دِرْهَمًا ، وَمِنْ تُجَّارِ أَهْلِ الذِّمَّةِ مِنْ كُلِّ عِشْرِينَ دِرْهَمًا دِرْهَمًا ، وَمِنْ تُجَّارِ أَهْلِ الْحَرْبِ مِنْ كُلِّ عَشَرَةِ دَرَاهِمَ دِرْهَمًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبُو الْعَوَّامِ

ورمي برأي الخوارج, صدوق يهم

عُمَرُ بْنُ عَاصِمٍ

مقبول

ابْنُ سَعْدٍ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.