انس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار ا...


تفسير

رقم الحديث : 7489

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْفَقِيهُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعْمَرِ الْمُبَارَكُ بْنُ أَحْمَدَ الأَنْصَارِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ الْمُبَارَكُ بْنُ أَحْمَدَ الْجَبَّارُ ، أنا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالا : أنا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّكَّرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ الدِّينَوَرِيُّ ، قَالَ فِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ : أَنَّهُ قَالَ لأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : وَاللَّهِ لأَقْلَعَنَّكَ قَلْعَ الصَّمْغَةِ ، وَلأَجْرُرَنَّكَ جَرَّ الضَّرْبِ ، وَلأَعْصِبَنَّكَ عَصْبَ السَّلَمَةِ ، فَقَالَ أَنَسٌ : مَنْ يَعْنِي الأَمِيرُ ؟ فَقَالَ : إِيَّاكَ أَعْنِي ، أَصَمَّ اللَّهُ صَدَاكَ . فَكَتَبَ أَنَسٌ بِذَلِكَ إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ . فَكَتَبَ عَبْدُ الْمَلِكِ إِلَى الْحَجَّاجِ : يَابْنَ الْمُسْتَغْرَمَةِ بِحُبِّ الزَّبِيبِ ، لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَرْكُلَكَ رَكْلَةً تَهْوِي بِهَا إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ ، قَاتَلَكَ اللَّهُ ، أَخْفَشَ الْعَيْنَيْنِ ، أَصَكَّ الرِّجْلَيْنِ ، أَسْوَدَ الْجَاعرَتَيْنِ . قَوْلُهُ : لأَقْلَعَنَّكَ قَلْعَ الصَّمْغَةِ يُرِيدُ لأَسْتَأْصِلَنَّكَ ، وَالصَّمْغُ إِذَا قُلِعَ لَهُ أَثَرٌ ، وَكَذَلِكَ يُقَالُ : تَرَكْتُهُمْ عَلَى مِثْلِ مَقْلَعِ الصَّمْغَةِ وَمَفْرَقِ الصَّمْغَةِ ، إِذَا لَمْ يَبْقَ لَهُمْ شَيْءٌ إِلا نهبٌ ، وَمِثْلُهُ : تَرَكْتُهُمْ عَلَى مِثْلِ لَيْلَةِ الصَّدْرِ : يُرَادُ إِذَا نَفَرَ النَّاسِ مِنْ حَجِّهِمْ ، وَتَرَكْتُهُمْ عَلَى أَنْقَى مِنَ الرَّاحَةِ هَذَا كُلُّهُ وَاحِدٌ . وَقَوْلُهُ : لأَجْرُرَنَّكَ جَرَّ الضَّرْبِ ، وَالضَّرْبُ : الْعَسَلُ الأَبْيَضُ الْغَلِيظُ ، يُقَالُ : قَدِ اسْتُضْرِبَ الْعَسَلُ إِذَا غلُظَ , وذكر الزيادي ، عن الأصمعي ، أنه قَالَ : حَدَّثَنِي رجل من قريش بالطائف أن العسل يستضرب إِذَا جرست نحله البر ، وإذا غلظ العسل سهل عَلَى الجازر أخذه ، وأسقط شوره ، وإذا دق سال . وقوله : أصم اللَّه صداك ، والصدى هُوَ ما يسمعه من الجبل إِذَا أنت صوت ، فأجابك يريد بذلك ، أهلكك اللَّه ، لأن الصدى يجيب الحي ، فإذا هلك الرجل صم صداه ، كأنه لا يسمع شيئا ، فيجيب عَنْهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة