اياس بن معاوية بن قرة بن اياس بن هلال بن رئاب بن عبد بن دريد بن اوس بن سواءة بن عمرو...


تفسير

رقم الحديث : 7728

أخبرنا أَبُو الحسن بن قبيس ، أنا أَبُو الْحَسَن بْن أَبِي الحديد ، أنا جدي أَبُو بَكْر ، أنا أَبُو مُحَمَّد بْن زبر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان بْن دَاوُد المنقري ، حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَان المازني ، حَدَّثَنَا الأصمعي ، عَنْ عَدِيّ ، قَالَ : اجتمع إياس بْن مُعَاوِيَة ، وغيلان عند عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز ، فَقَالَ عُمَر : أنتما مختلفان ، وقد اجتمعتما فتناظرا معا ، فَقَالَ إياس : يا أمير المؤمنين ، إن غيلان صاحب كلام ، وأنا صاحب اختصار ، فإما أَن يسألني ويختصر ، أو أسأله وأختصر ، فقال غيلان : سل ، فقال إياس : أَخْبَرَنِي ما أفضل شيء خلقه اللَّه عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ : العقل ، قَالَ : فأخبرني عَنِ العقل ، مقسوم أو مقتسم ؟ فأمسك غيلان ، فَقَالَ لَهُ : أجب ، فَقَالَ : لا جواب عندي ، فَقَالَ إياس : قد تبين لك أمره يا أمير المؤمنين ، إن اللَّه تبارك وتعالى يهب العقول لمن يشاء ، فمن قسم لَهُ منها شيئا ذاده عَنِ المعصية ، ومن تركه تهور .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.