ايوب نبي الله صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 7894

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو سَهْلٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ الأَبْيَوَرْدِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ وَجِيهُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالا : أنا أَبُو حَامِدٍ الأَزْهَرِيُّ ، أنا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْدُونَ ، أنا أَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ الْمِصْرِيُّ ، أنا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، أَخْبَرَنِي عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الْفَقِيهُ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْحَسَنِ أَيْضًا ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، قَالا : أنا أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَذْرُعِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أنا نَافِعٌ ، أنا عُقَيْلٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ ، أنا أَبُو سَعْدِ بْنُ الْجَنْزَرُودِيِّ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ . ح وَأَخْبَرَتَنَاهُ أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ ، وَأُمُّ الْبَهَاءِ فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، قَالَتْ : أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورِ ، عن ابْنِ الْمُقْرِئِ ، قَالا : أنا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، زَادَ ابْنُ حَمْدَانَ : الْخَزَّازُ ، حَدَّثَنَا ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْمُقْرِئِ : أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، زَادَ ابْنُ حَمْدَانَ : الْمِصْرِيّ: حَدَّثَنَا ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْمُقْرِئِ : أَخْبَرَنِي نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ عُقَيْلٍ بْنِ خَالِدٍ ، زَادَ ابْنُ حَمْدَانَ : عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، زَادَ ابْنُ حَمْدَانَ : بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَيُّوبُ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَبِثَ بِهِ بَلاؤُهُ . وَقَالَ حُمَيْدٌ : كَانَ فِي بَلائِهِ ثَمَانِي عَشْرَةَ سَنَةً فَرَفَضَهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ ، إِلا رَجُلانِ مِنْ إِخْوَانِهِ ، كَانَا مِنْ أَخَصِّ إِخْوَانِهِ بِهِ كَانَا وَفِي حَدِيثِ يُوسُفَ : فَكَانَا يَغْدُوَانِ إِلَيْهِ وَيَرُوحَانِ ، وَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ ذَاتَ يَوْمٍ : يَعْلَمُ ، وَقَالَ حُمَيْدٌ لِصَاحِبِهِ : يَعْلَمُ وَاللَّهِ لَقَدْ أَذْنَبَ أَيُّوبُ ذَنْبًا ، مَا أَذْنَبَهُ أَحَدٌ زَادَ الذُّهْلِيُّ ، وَيُوسُفُ : مِنَ الْعَالَمِينَ ، فَقَالَ لِصَاحِبِهِ : وَمَا ذَاكَ ؟ مِنْ مُنْذُ ثَمَانِي عَشْرَةَ سَنَةً لَمْ يَرْحَمْهُ اللَّهُ فَيَكْشِفْ مَا بِهِ وَقَالَ حُمَيْدٌ : فَيَكْشِفْ عَنْهُ ، فَلَمَّا رَاحَا إِلَى أَيُّوبَ وَقَالَ حُمَيْدٌ : إِلَيْهِ ، بَصُرَ الرَّجُلُ حَتَّى ذَكَرَ لَهُ ذَلِكَ ، فَقَالَ أَيُّوبُ : لا أَرَى مَا تَقُولُونَ وَقَالَ حُمَيْدٌ : يَقُولُ غَيْرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ أَنِّي كُنْتُ أَمُرُّ عَلَى الرَّجُلَيْنِ يَتَرَاعَانِ ، وَقَالَ حُمَيْدٌ : يَتَنَازَعَانِ فَيَذْكُرَانِ اللَّهَ ، فَأَرْجِعُ إِلَى بَيْتِي ، فَأُكَفِّرُ عَنْهُمَا كَرَاهِيَةَ أَنْ يُذْكَرَ اللَّهُ إِلا فِي حَقٍّ ، قَالَ : وَكَانَ يَخْرُجُ لِحَاجَتِهِ ، وَقَالَ حُمَيْدٌ : إِلَى حَاجَتِهِ فَإِذَا قَضَى حَاجَتَهُ أَمْسَكَتِ امْرَأَتُهُ بِيَدِهِ ، حَتَّى يَبْلُغَ ، فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ أَبْطَأَ عَلَيْهَا ، وَأُوحِيَ إِلَى أَيُّوبَ فِي مَكَانِهِ أَنِ ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ سورة ص آية 42 ، فَاسْتَبْطَأَتْهُ ، فَتَلَقَّتْهُ يَنْتَظِرُ ، وَأَقْبَلَ عَلَيْهَا قَدْ أَذْهَبَ اللَّهُ مَا بِهِ مِنَ الْبَلاءِ ، وَهُوَ أَحْسَنُ وَقَالَ حُمَيْدٌ : عَلَى أَحْسَنِ مَا كَانَ ، فَلَمَّا رَأَتْهُ ، قَالَتْ : أَيْ بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ ، هَلْ رَأَيْتَ نَبِيَّ اللَّهِ هَذَا الْمُبْتَلَى وَاللَّهِ وَقَالَ حُمَيْدٌ : وَوَاللَّهِ عَلَى ذَلِكَ ، مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَشْبَهَ بِهِ مِنْكَ ، إِذَا كَانَ صَحِيحًا ، قَالَ : فَإِنِّي أَنَا هُوَ ، وَكَانَ لَهُ أَنْدَرَانِ : أَنْدَرُ الْقَمْحِ ، وَأَنْدَرُ الشَّعِيرِ ، فَبَعَثَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ سَحَابَتَيْنِ ، فَلَمَّا كَانَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى أَنْدَرِ الْقَمْحِ فَرَّغَتْ وَقَالَ يُوسُفُ : أَفْرَغَتْ فِيهِ الذَّهَبَ حَتَّى فَاضَ ، وَأَفْرَغَتِ الأُخْرَى فِي أَنْدَرِ الشَّعِيرِ الْوَرِقِ حَتَّى فَاضَ ، وَلَمْ يَسَقْهُ ابْنُ الْمُقْرِئِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٍ بْنِ خَالِدٍ

ثقة ثبت

نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

ابْنِ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورِ

ثقة

وَأُمُّ الْبَهَاءِ فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدِ بْنُ الْجَنْزَرُودِيِّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلٌ

ثقة ثبت

نَافِعٌ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

أَبُو يَعْقُوبَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الأَذْرُعِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الْفَقِيهُ

ثقة ثبت

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ثبت

نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ الْمِصْرِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

أَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ

ثقة مأمون

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْدُونَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَامِدٍ الأَزْهَرِيُّ

ثقة

وَأَبُو بَكْرٍ وَجِيهُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.