أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الشَّحَّامُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الصَّنَعَانِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُقَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، وَمَعَهُ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، فَنَهَضَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَتَهَادَى عَلَى عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ وَعِكْرِمَةَ ، فَلَمَّا دَنَا مِنْ بَابِ الْمَسْجِدِ ، إِذَا هُوَ بِقَوْمٍ يَتَجَادَلُونَ قَدْ عَلَتْ أَصْوَاتُهُمْ ، فَوَقَفَ ابْنُ عَبَّاسٍ عَلَيْهِمْ ، وَقَالَ لِعِكْرِمَةَ : ادْعُ لِيَ ابْنَ مُنَبِّهٍ ، فَدَعَاهُ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ : حَدِّثْ هَؤُلاءِ حَدِيثَ الْفَتَى ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : لَمَّا اشْتَدَّ الْجِدَالُ بَيْنَ أَيُّوبَ وَأَصْحَابِهِ ، قَالَ فَتًى : كَانَ مَعَهُمْ لأَصْحَابِ أَيُّوبَ فِي الْجِدَالِ قَوْلا شَدِيدًا ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى أَيُّوبَ ، فَقَالَ : وَأَنْتَ يَا أَيُّوبُ ، قَدْ كَانَ فِي عَظَمَةِ اللَّهِ ، وَجَلالِ اللَّهِ ، وَذِكْرِ الْمَوْتِ مَا يُكِلُّ لِسَانَكَ ، وَيَكْسِرُ قَلْبَكَ ، وَيَقْطَعُ حُجَّتَكَ ، أَلَمْ تَعْلَمْ يَا أَيُّوبُ أَن لِلَّهِ عِبَادًا أَسْكَتَتْهُمْ خَشْيَتُهُ عَنِ الْكَلامِ مِنْ غَيْرِ عَيٍّ وَلا بَكْمٍ ، وَأَنَّهُمُ الْفُصَحَاءُ ، الطُّلَقَاءُ ، الأَلْبَاءُ ، الْعَالِمُونَ بِاللَّهِ وَبِآيَاتِهِ ، وَلَكِنَّهُمْ إِذَا ذَكَرُوا عَظَمَةَ اللَّهِ انْقَطَعَتْ أَلْسِنَتُهُمْ ، وَانْكَسَرَتْ قُلُوبُهُمْ ، وَطَاشَتْ أَحْلامُهُمْ وَعُقُولُهُمْ فَرْقًا مِنَ اللَّهِ ، وَهَيْبَةً لَهُ ، فَإِذَا اسْتَفَاقُوا مِنْ تِلْكَ ، اسْتَبَقُوا إِلَى اللَّهِ بِالأَعْمَالِ الزَّاكِيَةِ وَالنِّيَّةِ الصَّادِقَةِ ، يَعُدُّونَ أَنْفُسَهُمْ مَعَ الظَّالِمِينَ ، وَأَنَّهُمُ لأَبْرَارٌ بُوِّءُوا مَعَ الْمُقَصِّرِينَ الْمُفْرِطِينَ ، وَأَنَّهُمْ لأَكْيَاسٌ أَتْقِيَاءٌ ، وَلَكِنَّهُمْ يَسْتَكْثِرُونَ لِلَّهِ الْكَثِيَرَ ، وَلا يَرْضَوْنَ لَهُ بِالْقَلِيلِ ، وَلا يَدُلُّونَ عَلَيْهِ بِالأَعْمَالِ ، فَهُمْ حَيْثُ مَا لَقِيتَهُمْ مُهْتَمُّونَ ، مُشْفِقُونَ ، خَائِفُونَ ، وَجِلُونَ وَرَوَاهُ غَيْرُهُ عَنْ وَهْبٍ ، فَلَمْ يَذْكُرْ أَيُّوبَ فِيهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنُ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ | وهب بن منبه الأبناوي / ولد في :34 / توفي في :110 | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الصَّنَعَانِيُّ | إسماعيل بن عبد الكريم اليماني | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ | محمد بن يحيى الذهلي / ولد في :172 / توفي في :258 | ثقة حافظ جليل |
أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ | المحسن بن محمد الشيرازي | ثقة |
أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ | زاهر بن طاهر الشحامي | صدوق حسن الحديث |