ايوب بن تميم ابو سليمان التميمي المقرئ


تفسير

رقم الحديث : 7911

أَخْبَرَنَاهُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةَ اللَّهِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ سِنَانٍ أَبُو إِلْيَاسَ ابْنُ بِنْتِ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، أَن ابْنَ عَبَّاسٍ طَافَ بِالْبَيْتِ حِينَ أَصْبَحَ سَبُوعًا ، قَالَ وَهْبٌ : وَأَنَا وَطَاوُسٌ مَعَهُ ، وَعِكْرِمَةُ مَوْلاهُ ، وَكَانَ قَدْ رَقَّ بَصَرُهُ ، فَكَانَ يَتَوَكَّأُ عَلَى الْعَصَا ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ طَوَافِهِ انْصَرَفَ إِلَى الْحَطِيمِ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ نَهَضَ ، فَنَهَضْنَا مَعَه ، فَدَفَعَ عَصَاهُ إِلَى عِكْرِمَةَ مَوْلاهُ ، وَتَوَكَّأَ عَلَيَّ ، وَعَلَى طَاوُسٍ ، ثُمَّ انْطَلَقَ بِنَا إِلَى غَرْبِيِّ الْكَعْبَةِ بَيْنَ بَابِ بَنِي سَهْمٍ ، وَبَابِ بَنِي جُمَحٍ ، فَوَقَفْنَا عَلَى قَوْمٍ بَلَغَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنَّهُمْ يَخُوضُونَ فِي حَدِيثِ الْقَدَرِ ، وَغَيْرِهِ مِمَّا يَخْتَلِفُ النَّاسُ فِيهِ ، فَلَمَّا وَقَفَ عَلَيْهِمْ سَلَّمَ عَلَيْهِمْ ، أَجَابُوهُ وَرَحَّبُوا وَأَوْسَعُوا لَهُ ، فَكَرِهَ أَنْ يَجْلِسَ إِلَيْهِمْ ، ثُمَّ قَالَ : يَا مَعْشَرَ الْمُتَكَلِّمِينَ ، فِيمَا لا يَعْنِيهِمْ ، وَلا يَرُدُّ عَلَيْهِمْ ، أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ لِلَّهِ عِبَادًا قَدْ أَسْكَتَتْهُمْ خَشْيَتُهُ مِنْ غَيْرِ عِيٍّ وَلا بَكَمٍ ، وَأَنَّهُمْ لَهُمُ الْفُصَحَاءُ الطُّلَقَاءُ النُّبَلاءُ وَالأَلِبَّاءُ ، وَالْعَالِمُونَ بِاللَّهِ وَبِآيَاتِهِ ، وَلَكِنَّهُمْ إِذَا ذَكَرُوا عَظَمَةَ اللَّهِ انْقَطَعَتْ أَلْسِنَتُهُمْ ، وَكُسِرَتْ قُلُوبُهُمْ ، وَطَاشَتْ عُقُولُهُمْ إِعْظَامًا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَإِعْزَازًا وَإِجْلالا ، فَإِذَا اسْتَفَاقُوا مِنْ ذَلِكَ ، اسْتَبَقُوا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِالأَعْمَالِ الزَّاكِيَةِ ، يَعُدُّونَ أَنْفُسَهُمْ مَعَ الظَّالِمِينَ الْخَاطِئِينَ ، وَأَنَّهُمْ لأَنْزَاهٌ بُرَآءٌ مَعَ الْمُقَصِّرِينَ ، وَالْمُفْرِطِينَ ، وَأَنَّهُمْ لأَكْيَاسٌ أَقْوِيَاءُ ، وَلَكِنَّهُمْ لا يَرْضَوْنَ لِلَّهِ بِالْقَلِيلِ ، وَلا يُكْثِرُونَ لَهُ الْكَثِيرَ ، وَلا يدلُونَ عَلَيْهِ بِالأَعْمَالِ ، مَتَى مَا لَقِيتَهُمْ فَهُمْ مُهْتَدُونَ مَحْزُونُونَ مُرَوَّعُونَ خَائِفُونَ مُشْفِقُونَ وَجِلُونَ ، فَأَيْنَ أَنْتُمْ مِنْهُمْ يَا مَعْشَرَ الْمُبْتَدِعِينَ ؟ اعْلَمُوا أَنَّ أَعْلَمَ النَّاسِ بِالْقَدَرِ أَسْكَتُهُمْ عَنْهُ ، وَأَنَّ أَجْهَلَ النَّاسِ بِالْقَدَرِ أَنْطَقُهُمْ فِيهِ ، قَالَ وَهْبٌ : ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهُم ، وَتَرَكَهُمْ فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍ أَنَّهُمْ قَدْ تَفَرَّقُوا ، عَنْ مَجْلِسِهِمْ ذَلِكَ ، ثُمَّ لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ حَتَّى هَلَكَ ابْنُ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.