ايوب بن عبد الله بن مكرز بن الاخيف العامري القرشي


تفسير

رقم الحديث : 7982

أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْمُظَفَّرِ الْقُشَيْرِيُّ ، أنا أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ . ح وَأَخْبَرَتْنَا أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ ، قَالَتْ : قُرِئَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قَالا : أنا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الشَّامِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ السَّلامِ - وَفِي حَدِيثِ ابْنِ حَمْدَانَ : عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، وَهُوَ وَهِمٌ - عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَكْرَزٍ ، عَنْ وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ الأَسَدِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ لا أَدَعَ شَيْئًا مِنَ الْبِرِّ وَالإِثْمِ إِلا سَأَلْتُهُ - زَادَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : عَنْهُ - فَأَتَيْتُهُ فِي عِصَابَةٍ - وَقَالَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : وَهُوَ فِي عِصَابَةٍ - مِنَ النَّاسِ - وَقَالَ ابْنُ الْمُقْرِئِ : وَالنَّاسُ - يَسْتَفْتُونَهُ ، فَجَعَلْتُ أَتَخَطَّاهُمْ ، فَقَالُوا : إِلَيْكَ يَا وَابِصَةُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَقُلْتُ : دَعُونِي أَدْنُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَإِنَّهُ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ أَنْ أَدْنُوَ مِنْهُ ، قَالَ : " دَعُوا وَابِصَةَ ، ادْنُ يَا وَابِصَةُ " ، زَادَ ابْنُ الْمُقْرِئِ ادْنُ يَا وَابِصَةُ ، وَقَالا : " اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ، اسْتَفْتِ قَلْبَكَ ، وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ، الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ ، وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ الْقَلْبُ ، وَالإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ ، وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ ، وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ ، وَأَفْتَوْكَ " ، ثَلاثًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابِصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ الأَسَدِيِّ

صحابي

أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَكْرَزٍ

مجهول الحال

أَبِي عَبْدِ السَّلامِ

مقبول

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الشَّامِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أُمُّ الْمُجْتَبَى فَاطِمَةُ بِنْتُ نَاصِرٍ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ الْقُشَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.