بشير بن عقربة ويقال بشر ابو اليمان الجهني


تفسير

رقم الحديث : 8428

أخبرنا أَبُو الْقَاسِم إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد بْن الْفَضْل ، أَخْبَرَنَا عاصم بْن الْحَسَن ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْن بْن بشران ، أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن جَعْفَر . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم بْن السَّمَرْقَنْدِيّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّد بْن الْحُصَيْن ، وعاصم بْن الْحَسَن ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِم الْحَسَن بْن الْحَسَن بْن المنذر ، أَنْبَأَنَا أَبُو علي بْن صفوان ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن أَبِي الدنيا . حَدَّثَنَا ، وفي حديث إِسْمَاعِيل بْن مُحَمَّد : حَدَّثَنِي ، أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن هاني ، حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن شبويه ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَان بْن صَالِح ، حَدَّثَنِي عبد اللَّه بْن الْمُبَارَك ، عَنْ جويرية بْن أسماء ، عَنْ مسلم بْن قتيبة ، قَالَ : مر بي بَشِير بْن عبيد اللَّه بْن أَبِي بكرة ، فَقَالَ : ما يجلسنك ؟ قلت : خصومة بيني وبين ابْن عم لِي ، ادعى شيئا فِي داري ، قَالَ : فإن لأبيك عندي يدا ، وإني أريد أَن أجزيك بها ، وإني والله ما رأيت من شيء - وفي حديث ابْن الْفَضْل : شيئا - أذهب للدين ، ولا أنقص للمروءة ، ولا أضيع للذة ، ولا أشغل لقلب من خصومة ، قَالَ : فقمت لأرجع ، فَقَالَ : ما لك ؟ قلت : لا أخاصمك ، قَالَ : عرفت أَنَّهُ حقي ؟ قلت : لا ، ولكني أكرم نفسي عَنْ هَذَا ، انتهى حديث ابْن الْفَضْل - وزاد ابْن السَّمَرْقَنْدِيّ إِلَى آخره - وسأتقبل بحاجتك ، قَالَ : فإني لا أطلب منه شيئا هُوَ لك ، قَالَ : فمررت بعد ببشير ، وَهُوَ يخاصم ، فذكرته قوله ، قَالَ : لو كَانَ قدر خصومتك عشر مرات فعلت ، ولكنه مرغاب أكثر من عشرين ألف ألف .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.