بشير ويقال بشر بن منقذ ابو منقذ الشني العنبسي


تفسير

رقم الحديث : 8464

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْوَاسِطِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الطَّاهِرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الإِسْفَاطِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ أَخِيهِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي خُطْبَتِهِ ، أَوْ فِي مَوْعِظَتِهِ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، الْحَلالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَ ذَلِكَ أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ ، فَمَنْ تَرَكَهُنَّ سَلِمَ دِينُهُ وَعِرْضُهُ ، وَمَنْ أَوْضَعَ فِيهِنَّ يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ ، وَلِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى ، وَأَنَّ حِمَى اللَّهِ فِي أَرْضِهِ مَعَاصِيهِ " . قَالَ أَبُو الْحَسَن : لا أَعْلَمُ لِبِشْرِ بْنِ النُّعْمَانِ حَدِيثًا مُسْنَدًا غَيْرَهُ ، وَقَدْ رُوِيَ لَهُ حَدِيثٌ آخَرَ ، قَدْ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي صغير

ابْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

أَبِي بَكْرٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الإِسْفَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الطَّاهِرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.