بندار بن عمر بن محمد بن احمد ابو سعيد التميمي الروياني


تفسير

رقم الحديث : 8718

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مِسْكِينٍ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ العجلاني ، قَالَ : قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَرٌ مِنْ مُزَيْنَةَ ، مِنْهُمْ خُزَاعِيُّ بْنُ عَبْدِ نَهِمَ ، فَبَايَعَهُ عَلَى قَوْمِ مُزَيْنَةَ ، وَقَدِمَ مَعَهُ عَشَرَةٌ مِنْهُمْ ، فِيهِمْ بِلالُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ مُقَرِّنٍ ، وَأَبُو أَسْمَاءَ ، وَأُسَامَةُ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ بُرْدَةَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ ذَرَّةَ ، وَبِشْرُ بْنُ الْمُحْتَفِرِ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَرْوَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي حِينَ خَرَجَ لِفَتْحِ مَكَّةَ فِي مُزَيْنَةَ بِلالَ بْنَ الْحَارِثِ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو الْمُزْنِيَّ ، وَكَانَتْ مُزَيْنَةُ أَلْفًا ، فِيهَا مِنَ الْخَيْلِ مِائَةُ فَرَسٍ ، وَمِائَةُ دِرْعٍ ، وَفِيهَا ثَلاثَةُ أَلْوِيَةٍ : لِوَاءٌ مَعَ النُّعْمَانِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، وَلِوَاءٌ مَعَ بِلالِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَلِوَاءٌ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَقَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ ضَمُرَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي بَشِيرٍ الْمَازِنِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَقْطَعُ مِنَ الْحِمَى شَيْئًا فَلَكُمْ سَلَبَهُ " ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَسْتَعْمِلُ عَلَيْهِ بِلالَ بْنَ الْحَارِثِ الْمُزْنِيَّ ، وَعَهْدَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَمُعَاوِيَةَ ، فَمَاتَ بِلالٌ فِي خِلافَةِ مُعَاوِيَةَ ، فَاسْتعْملَ عَلَى الْحِمَى بَعْدَ ذَلِكَ قَالَ : وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مَرْوَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عِنْدَ جَدِّهِ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مُزَيْنَةَ بِلالَ بْنَ الْحَارِثِ ، وَعَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ يَسْتَنْفِرَانَهُمْ حِينَ أَرَادَ أَنْ يَغْزُوَ مَكَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ العجلاني

مجهول الحال

أَبُو مِسْكِينٍ

مجهول

هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.