بلال بن رباح ابو عبد الكريم ويقال ابو عبد الله ويقال ابو عمرو الحبشي


تفسير

رقم الحديث : 8836

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّحْوِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، حَدَّثَنَا مَأْمُونُ بْنُ هَارُونَ بْنِ طُوسِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبَسْطَامِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ صُبْحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : أَذَّنَ بِلالٌ بِلَيْلٍ ، فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُعِيدَ الأَذَانَ ، فَرَقَى بِلالٌ ، وَهُوَ يَقُولُ : لَيْتَ بِلالا ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ وَابْتَلَّ مِنْ نَضْحِ دَمٍ جَبِينُهُ يُرَدِّدُهَا حَتَّى صَعَدَ ، فَلَمَّا صَعَدَ نَادَى : أَلا إِنَّ الْعَبْدَ نَامَ ، فَلَمَّا انْشَقَّ الْفَجْرُ أَعَادَ الأَذَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

وَابْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

الرَّبِيعُ بْنُ صُبْحٍ

صدوق سيء الحفظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ

كذاب

الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبَسْطَامِيُّ

ثقة

مَأْمُونُ بْنُ هَارُونَ بْنِ طُوسِيٍّ

مقبول

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّحْوِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال