تبيع بن عامر ابو عبيدة ويقال ابو حمير ويقال ابو غطيف ويقال ابو عامر الحميري ابن امراة...


تفسير

رقم الحديث : 9049

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْقَاسِمُ بْنُ الْقَاسِمِ الْقَارِئُ بِمَرْوٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْغَزَّالُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، أَخْبَرَنَا عبد اللَّه بْن الْمُبَارَك ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : أَقْبَلَ تُبَّعٌ يُرِيدُ الْكَعْبَةَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِكرَاعِ الْغَمِيمِ ، بَعَثَ اللَّهُ عَلَيْهِ رِيحًا لا يَكَادُ الْقَائِمُ يَقُومُ إِلا بِمَشَقَّةٍ ، وَذَهَبَ الْقَائِمُ يَقْعُدُ وَيُصْرَعُ ، وَقَامَتْ عَلَيْهِمْ وَلَقُوا مِنْهَا عَنَاءً ، قَالَ : وَدَعَا تُبَّعٌ حِبْرَيْهِ ، فَسَأَلَهُمَا مَا هَذَا الَّذِي بُعِثَ عَلَيَّ ؟ قَالا : أَوَ تُؤَمِّنُنَا ؟ قَالَ : أَنْتُمْ آمِنُونَ ، قَالا : فَإِنَّكَ تُرِيدُ بَيْتًا يَمْنَعُهُ اللَّهُ مِمَّنْ أَرَادَهُ ، قَالَ : فَمَا يُذْهِبُ هَذَا عَنِّي ، قَالا : تَجَرَّدْ فِي ثَوْبَيْنِ ، ثُمَّ تَقُولُ : لَبَّيْكَ ثُمَّ تَدْخُلُ فَتَطُوفُ بِذَلِكَ الْبَيْتِ وَلا تُهيجْ أَحَدًا مِنْ أَهْلِهِ ، قَالَ : فَإِنْ أَجْمَعْتُ عَلَيَّ هَذَا ، ذَهَبَتْ هَذِهِ الرِّيحُ عَنِّي ؟ قَالا : نَعَمْ ، فَتَجَرَّدَ ، ثُمَّ لَبَّى ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَأَدْبَرَتِ الرِّيحُ كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي حُسَيْنٍ

ثقة

عبد اللَّه بْن الْمُبَارَك

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.