تبيع بن عامر ابو عبيدة ويقال ابو حمير ويقال ابو غطيف ويقال ابو عامر الحميري ابن امراة...


تفسير

رقم الحديث : 9113

مَا أَخْبَرَتْنَا بِهِ أُمُّ الْمُجْتَبَى الْعَلَوِيَّةُ ، قَالَتْ : أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ، أَنْبَأَنَا خَالِدٌ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ عَامِرٍ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ نَسْأَلُهَا عَنْ قَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا ، فَلَمَّا ذَهَبْنَا لِنَخْرُجَ ، قَالَتْ : كَمَا أَنْتُمْ ، أُحَدِّثُكُمْ بِحَدِيثٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَأُرَاهَا أَمَرَتْ بِطَعَامٍ يُصْنَعُ فَصُنِعَ ، فَأَرَادَتْ أَنْ تَحْبِسَنَا عَلَيْهِ ، قَالَتْ : بَيْنَمَا أَنَا فِي الْمَسْجِدِ وَفِيهِ أُنَاسٌ - كَأَنَّهَا تُقَلِّلُهُمْ - إِذْ خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَضْحَكُ حَتَّى كَادَتْ تَبْدُو نَوَاجِذُهُ ، فَصَعَد الْمِنْبَرَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنِّي حُدِّثْتُ حَدِيثًا فَخَرَجْتُ لأُحَدِّثَكُمْ بِهِ لِتَفْرَحُوا لِفَرَحِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِنَّ تَمِيم الدَّارِيَّ حَدَّثَنِي أَنَّهُ رَكِبَ الْبَحْرَ فِي نَفَرٍ مِنْ أَهْلِ فِلَسْطِينَ فَرَمَتْ بِهِمُ الرِّيحُ إِلَى جَزِيرَةٍ فَخَرَجُوا ، فَإِذَا هُمْ بِشَيْءٍ طَوِيلِ الشَّعْرِ ، كَبِيرٍ ، لا يَدْرُونَ مَا تَحْتَ الشَّعْرِ ، أَذَكَرٌ أَو أُنْثَى ؟ فَقُلْنَا لَهَا : أَلا تُخْبِرِينَا وَتَسْتَخْبِرِينَا ؟ فَقَالَ : مَا أَنَا بِمُخْبِرِكِمْ شَيْئًا وَلا مُسْتَخْبِرِكِمْ ، وَلَكِنِ ائْتُوا هَذَا الدَّيْرَ ، فَإِنَّ فِيهِ مَنْ هُوَ فَقِيرٌ إِلَى أَنْ يُخْبِرَكُمْ وَيَسْتَخْبِرَكُمْ ، قَالُوا : مَا أَنْتَ ؟ قَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ، فَأَتَيْنَا الدَّيْرَ ، فَإِذَا فِيهِ إِنْسَانٌ نَضُرَ وَجْهُهُ ، بِهِ زَمَانةٌ ، قَالَ - وَأَحْسَبُهُ مُوَثَّقٌ - قَالَ : مَنْ أَنْتُمْ ؟ قُلْنَا : نَفَرٌ مِنَ الْعَرَبِ ، قَالَ : هَلْ خَرَجَ بَيْنَكُمْ نَبِيٌّ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَمَا صَنَعْتُمْ ؟ قُلْنَا : اتَّبَعْنَاه ، قَالَ : أَمَا إِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ ، قَالَ : فَمَا فَعَلَتْ فَارِسُ وَالرُّومُ ؟ قُلْنَا : الْعَرَبُ تَغْزُوهُمْ ، قَالَ : فَمَا فَعَلَتِ الْبُحَيْرَةُ ؟ قُلْنَا : مَلأَى تَدَفَّقُ ، قَالَ : فَمَا فَعَلَ نَخْلٌ بَيْنَ الأرْدُنِّ وَفِلَسْطِينَ ؟ قُلْنَا : قَدْ أَطْعَمَ ، قَالَ : فَمَا فَعَلَ عَيْنُ زُغَرَ ؟ قَالَ : تَسْقِي وَيُسْقَى مِنْهَا ، قَالَ : أَنَا الدَّجَّالُ ، قَالَ : أَمَا إِنِّي سَأَطَأُ الأرْضَ كُلَّهَا لَيْسَ طِيبَةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : طِيبَةُ الْمَدِينَةُ لا يَدْخُلُهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ

صحابية

عَامِرٍ

ثقة

دَاوُدَ

ثقة متقن

خَالِدٌ

ثقة ثبت

وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أُمُّ الْمُجْتَبَى الْعَلَوِيَّةُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.