تمام بن عبد الله بن المظفر ابو القاسم السراج الظني


تفسير

رقم الحديث : 9036

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَنَا شُجَاعٌ ، وَأَحْمَدُ ، ابنا عَلِيِّ بْنِ شُجَاعٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَاجَهْ . ح وَأَخْبَرَنَا الْفَضْلِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْمُطَهَّرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبُزَانِيُّ ، وَأَبُو عِيسَى بْنُ زِيَادٍ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ مَاجَهْ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو شُكْرٍ حَمْدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الطِّهْرَانِيُّ ، وَالُمَطَهَّرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ سَلامَةَ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو الْمَنَاقِبِ نَاصِرُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ نَاصِرٍ الْحُسَيْنِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ الْبَزَّارُ ، الْوَفَاءِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّشْتِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ حَمْدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرَوَيْهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَمْدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ حَمُّوَيْهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّالْحَانِيُّ ، بْنُ الْحَسَنِ النَّجَّادُ ، مَنْصُورٍ فَادشَاهْ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ فَادشَاهْ ، وَأَبُو نَصْرٍ الْحُسَيْنُ بْنُ رَجَاءِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ يَسَارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَيْبَانَ الْمُؤَدِّبُ ، وَأَبُو غَانِمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْعَطَّارُ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَاجَهْ . ح وَأَخْبَرَنَا الْقَاسِمِ رُسْتُمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عِيسَى بْنِ زِيَادٍ ، وَأَبُو الْمُظَفَّرِ بُنْدَارُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ بْنِ بُنْدَارٍ الْبَيِّعُ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ غَانِمِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ الشَّرَابِيُّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو عِيسَى بْنُ زِيَادٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْمُطَهَّرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى الْحَزَوَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ ، حَدَّثَنَا حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كُرَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلاثٌ وَثَلاثٌ وَثَلاثٌ ، فَثَلاثٌ لا يَمِينَ فِيهِنَّ ، وَثَلاثٌ الْمَلْعُونُ فِيهِنَّ ، وَثَلاثٌ أَشُكُّ فِيهِنَّ ، فَأَمَّا الثَّلاثُ الَّتِي لا يَمِينَ فِيهِنَّ : فَلا يَمِينَ مَعَ وَالِدٍ ، وَلا امْرَأَةٍ مَعَ زَوْجِهَا ، وَلا الْمَمْلُوكِ مَعَ سَيِّدِهِ ، وَأَمَّا الْمَلْعُونُ فِيهِنَّ : فَمَلْعُونٌ مَنْ لَعَنَ وَالِدَيْهِ ، وَمَلْعُونٌ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ ، وَمَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الأَرْضِ ، وَأَمَّا الَّذِي أَشُكُّ فِيهِنَّ : فَعُزَير لا أَدْرِي أَكَانَ نَبِيًّا أَمْ لا ، وَلا أَدْرِي أَلُعِنَ تُبَّعٌ أَمْ لا ، قَالَ : وَنَسِيتُ ، يَعْنِي الثَّالِثَةَ " . وَهَذَا الشَّكُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ قَبْلَ أَنْ يَتَبَيَّنَ لَهُ أَمْرُهُ ، ثُمَّ أَخْبَرَ أَنَّهُ كَانَ مُسْلِمًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ كُرَيْبٍ

منكر الحديث

حِبَّانُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى الْحَزَوَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

الْمُطَهَّرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

مقبول

أَبُو غَالِبٍ الْمَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عِيسَى بْنُ زِيَادٍ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَاجَهْ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّالْحَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ الزَّعْفَرَانِيُّ الْبَزَّارُ

مجهول الحال

وَالُمَطَهَّرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الطِّهْرَانِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو عِيسَى بْنُ زِيَادٍ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ الْمُطَهَّرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبُزَانِيُّ

مقبول

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

مجهول الحال

وَأَحْمَدُ

ثقة

شُجَاعٌ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.