تمام بن عبد الله بن المظفر ابو القاسم السراج الظني


تفسير

رقم الحديث : 9055

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الْفَرَضِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي أَبُو بَكْرٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ بِشْرٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ التَّيْمِيِّ يَعْنِي مُعْتَمِرَ بْنَ سُلَيْمَانَ ، أَخْبَرَنِي الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي حَاصِرٍ ، قَالَ : قَالَ لِيَ ابْنُ عَبَّاسٍ : لَوْ رَأَيْتَ إِلَيَّ وَإِلَى مُعَاوِيَةَ وَقَرَأْتَ : فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ سورة الكهف آية 86 ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : حَامِيَةٌ ، فَدَخَلَ عَلَيْنَا كَعْبٌ فَسَأَلَهُ مُعَاوِيَةُ ، فَقَالَ كَعْبٌ : أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِالْعَرَبِيَّةِ ، وَلَكِنَّهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ سَوْدَاءَ أَوْ فِي حَمْأَةٍ لا أَدْرِي أَيُّ ذَلِكَ ، قَالَ : الْخَلِيلُ شَكَّ ، قَالَ : فَقُلْتُ : أَلا أَنْشُدُكَ قَصِيدَةَ تُبَّعٍ : قَدْ كَانَ ذُو الْقَرْنَيْنِ عُمَرُ مُسْلِمًا مَلِكًا تَدِينُ لَهُ الْمُلُوكُ وَتَحْشُدِ يَأْتِي الْمَشَارِقَ وَالْمَغَارِبَ يَبْتَغِي أَسْبَابَ مُلْكٍ مِنْ حَكِيمٍ مُرْشِدِ فَرَأَى مَغِيبَ الشَّمْسِ عِنْدَ مَآبِهَا فِي عَيْنِ ذِي خُلُبٍ وَثَأْطٍ حَرْمَدِ ، قَالَ : وأَخْبَرَنَا عبد الرزاق ، أَخْبَرَنَا ابن المبارك ، عن عمرو بْن ميمون بْن مهران ، عن عثمان بْن أبي حاضر ، بنحو من هذا . إلا أن ابن عباس ، قَالَ له : ما الخلب ؟ قَالَ : الطين بلسانهم ، قَالَ : فما الثأط ؟ قَالَ : الحمأة ، قَالَ : فما الحرمد ؟ قَالَ : الشديد السواد ، فقال ابن عباس : يا غلام ، ائتني بالدواة ، قَالَ : فكتب .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنُ التَّيْمِيِّ يَعْنِي مُعْتَمِرَ بْنَ سُلَيْمَانَ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ بِشْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ الْفَرَضِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.