تميم بن اوس بن خارجة بن سود بن خزيمة بن ذراع بن عدي بن الدار بن هانئ بن حبيب ابو رقية...


تفسير

رقم الحديث : 9136

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدٌ الْعَبَّاسُ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، قَالَ : وأَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَلْبِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ رَوْحِ بْنِ زِنْبَاعٍ الْجُذَامِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَدِمَ وَفْدُ الدَّارِيِّينَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْصَرَفَهُ مِنْ تَبُوكَ ، وَهُمْ عَشَرَةُ نَفَرٍ ، فِيهِمْ تَمِيمٌ وَنُعَيْمٌ ، ابنا أَوْسِ بْنِ خَارِجَةَ بْنِ سَوَادِ بْنِ جُذَيْمَةَ بْنِ دَرَّاعِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الدَّارِ بْنِ هَانِئِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ نُمَارَةَ بْنِ لَخْمٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ قَيْسِ بْنِ خَارِجَةَ ، وَالْفَاكِهُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ جَبَلَةَ بْنِ صَفَّارِ ، قَالَ الْوَاقِدِيُّ : صَفَّارَةُ ، وَقَالَ هِشَامٌ : صَفَّارُ بْنُ رَبِيعَةَ بْنِ ذِرَاعِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الدَّارِ ، وَجَبَلَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ صَفَّارَةَ ، وَأَبُو هِنْدٍ ، وَالطَّيِّبُ ابنا ذَرٍّ ، وَهَانِئُ بْنُ حَبِيبٍ ، وعَزِيزٌ ، وَمُرَّةُ ابنا مَالِكِ بْنِ سَوَادِ بْنِ جُذَيَمَةَ ، فَأَسْلَمُوا ، " وَسَمَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطَّيِّبَ : عَبْدَ اللَّهِ ، وَسَمَّى عَزِيزًا : عَبْدَ الرَّحْمَنِ " ، وَأَهْدَى هَانِئُ بْنُ حَبِيبٍ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَاوِيَةَ خَمْرٍ ، وَأَفْرَاسًا ، وَقَبَاءً مُخَوَصًا بِالذَّهَبِ ، فَقَبِلَ الأَفْرَاسَ وَالْقِبَاءَ ، وَأَعْطَاهُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَقَالَ : مَا أَصْنَعُ بِهِ ؟ قَالَ : " انْتَزِعِ الذَّهَبَ فَتُحَلِّيهِ نِسَاءَكَ ، أَوْ تَسْتَنْفِقَهُ ، ثُمَّ تَبِيعُ الدِّيبَاجَ فَتَأْخُذُ ثَمَنَهُ " . فَبَاعَهُ الْعَبَّاسُ مِنْ رَجُلٍ مِنْ يَهُودَ بِثَمَانِيَةَ آلافِ دِرْهَمٍ ، وَقَالَ تَمِيمُ : لَنَا جِيرَةٌ مِنَ الرُّومِ ، لَهُمْ قَرْيَتَانِ ، يُقَالُ لإِحْدَاهُمَا : حِبْرَى ، وَالأُخْرَى بَيْتُ عَيْنُونَ ، فَإِنْ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكَ بِالشَّامِ فَهَبْهُمَا لِي ، قَالَ : فَهُمَا لَكَ ، فَلَمَّا قَامَ أَبُو بَكْرٍ أَعْطَاهُ ذَلِكَ ، وَكَتَبَ لَهُ بِهِ كِتَابًا ، وَأَقَامَ وَفْدُ الدَّارِيِّينَ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَوْصَى لَهُمْ بِجَادِّ مِائَةِ وَسْقٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

مجهول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ رَوْحِ بْنِ زِنْبَاعٍ الْجُذَامِيُّ

مجهول الحال

هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَلْبِيُّ

متهم بالكذب

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

مُحَمَّدٌ الْعَبَّاسُ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.