ثابت بن اقرم بن ثعلبة بن عدي بن الجد بن عجلان بن حارثة بن ضبيعة بن حرام بن جعد بن عمر...


تفسير

رقم الحديث : 9231

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ مُؤْتَةَ ، وَقُتِلَ الأُمَرَاءُ ، أَخَذَ اللِّوَاءُ ثَابِتُ بْنُ أَقْرَمَ ، وَجَعَلَ يَصِيحُ : يَا آلَ الأَنْصَارِ ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَثُوبُونَ إِلَيْهِ ، فَنَظَرَ إِلَى خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، فَقَالَ : خُذِ اللِّوَاءَ يَا أَبَا سُلَيْمَانَ ، قَالَ : لا آخُذُهُ ، أَنْتَ أَحَقُّ بِهِ ، لَكَ سِنٌّ ، وَقَدْ شَهِدْتَ بَدْرًا ، قَالَ ثَابِتٌ : خُذْ أَيُّهَا الرَّجُلُ ، فَوَاللَّهِ مَا أَخَذْتُهُ إِلا لَكَ ، فَقَالَ ثَابِتٌ لِلنَّاسِ : اصْطَلَحْتُمْ عَلَى خَالِدٍ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، فَأَخَذَ خَالِدٌ اللِّوَاءَ ، فَحَمَلَهُ سَاعَةً ، وَجَعَلَ الْمُشْرِكُونَ يَحْمِلُونَ عَلَيْهِ ، فَثَبَتَ حَتَّى تَكَرْكَرَ الْمُشْرِكُونَ ، وَحَمَلَ بِأَصْحَابِهِ ، فَفَضَّ جَمْعًا مِنْ جَمْعِهِمْ ، ثُمَّ دَهَمَهُ مِنْهُمْ بَشَرٌ كَثِيرٌ ، فَانْحَاشَ بِالْمُسْلِمِينَ ، فَانْكَشَفُوا رَاجِعِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَابِتُ بْنُ أَقْرَمَ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

مقبول

الْحُسَيْنُ بْنُ الْفَهْمِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.