ثوابة بن احمد بن عيسى بن ثوابة بن مهران بن عبد الله ابو الحسين الموصلي


تفسير

رقم الحديث : 9363

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، أنا شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْبُختُرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْفَحَّامُ ، حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ مَعْبَدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، حَدَّثَنِي أَبُو الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيُّ ، أَنَّ ثُمَامَةَ كَانَ عَلَى صَنْعَاءَ ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا جَاءَ نَعْيُ عُثْمَانَ ، بَكَى بُكَاءً شَدِيدًا ، فَلَمَّا أَفَاقَ ، قَالَ : هَذَا حِينَ انْتُزِعَتْ خِلافَةُ النُّبُوَةِ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَصَارَتْ مُلْكًا وَجَبْرِيَّةً ، مَنْ غَلَبَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ أَكَلَهُ . قَالَ ابْنُ مَنْدَهْ : رَوَاهُ مَعْمَرٌ ، وَوُهَيْبٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عمر ، وغيرهم ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن أبي الأشعث نحوه . وثمامة بْن عدي القرشي له صحبة ، كان على صنعاء الشام . ورواه معمر بن راشد ، وإسماعيل بن علية ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، فلم يذكرا أبا الأشعث ، ورواه وهيب بْن خالد ، عن أيوب ، فذكره .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيُّ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

النَّضْرُ بْنُ مَعْبَدٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْفَحَّامُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْبُختُرِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.