ثوابة بن احمد بن عيسى بن ثوابة بن مهران بن عبد الله ابو الحسين الموصلي


تفسير

رقم الحديث : 9372

أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَلاءِ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ ، حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ رُوبَةَ ، عَنْ ثُمَيْلٍ الأَشْعَرِيِّ وَكَانَ صَاحِبَ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " إِنَّ الْجَنَّةَ لا تَحِلُّ لِعَاصٍ ، مَنْ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ نَاكِثٌ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهُوَ أَجْذَمُ ، وَمَنْ خَرَجَ مِنَ الطَّاعَةِ شِبْرًا فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلامِ مِنْ عُنُقِهِ ، وَمَنْ أَصْبَحَ لَيْسَ لأَمِيرِ جَمَاعَةٍ عَلَيْهِ طَاعَةٌ ، بَعَثَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ مَيْتَةٍ جَاهِلِيَّةٍ ، وَلِوَاءُ الْغَادِرِ عَنْدَ اسْتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

ثُمَيْلٍ الأَشْعَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ رُوبَةَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ

ثقة رمي بالنصب

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

مقبول

أَبِي

صدوق يهم كثيرا

عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْعَلاءِ الْحِمْصِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.