ثوبان بن جحدر ويقال ابن بجدد ابو عبد الله ويقال ابو عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 9369

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الصَّقْرِ ، أنا أَبُو الْفَتْحِ مَنْصُورُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الطَّرَسُوسِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ رَشِيقٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ الْبَغْدَادِيُّ أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ أَبُو الْفَضْلِ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ كَانَ يَقْضِي عَلَى أَهْلِ دِمَشْقَ ، وَأَنَّهُ لَمَّا احْتَضَرَ ، أَتَاهُ مُعَاوِيَةُ عَائِدًا لَهُ ، فَقَالَ : مَنْ تَرَى لِهَذَا الأَمْرِ بَعْدَكَ ؟ قَالَ : فَضَالَةُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو الدَّرْدَاءِ ، قَالَ مُعَاوِيَةُ لِفَضَالَةَ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ : قَدْ وَلَّيْتُكَ الْقَضَاءَ ، قَالَ : فَاسْتَعْفَى مِنْهُ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ: وَاللَّهِ مَا حَابَيْتُكَ بِهَا ، وَلَكِنِّي اسْتَتَرْتُ بِكَ مِنَ النَّارِ ، فَاسْتَتِرْ مِنْهَا مَا اسْتَطَعْتَ ، قَالَ : وقال غير ابن أبي مالك : فولي فضالة بْن عبيد ، ثم من بعد فضالة أبو إدريس الخولاني ، ثم زرعة بْن ثوب المقرائي ، ثم عبد الرحمن بْن الخشخاش العذري لعمر بْن عبد العزيز ، ثم نمير بْن أوس الأشعري لهشام ، ثم يزيد بْن أبي مالك الهمداني لهشام ، ثم الحارث بْن مُحَمَّد الأشعري لهشام ، ثم يزيد بْن أبي مالك الهمداني لهشام ، ثم الحارث بْن مُحَمَّد الأشعري ، ثم سالم بْن عبد الله المحاربي ، ثم مُحَمَّد بْن لبيد الأسدي ، ثم ثمامة بْن يزيد الأزدي ، ثم المساور الخراساني لأبي جعفر ، ثم ثمامة بْن يزيد ثانية ، ثم سلمة بْن عمرو ، ثم يحيى بْن حمزة الحضرمي ، ثم عبد الرحمن بْن يزيد يعني ابن أبي مالك ، ثم يحيى بْن حمزة ثانية ، ثم عمرو بْن أبي مكرم . قَالَ داود : أنا أدركت هذا قاعدا في الرحبة .

الرواه :

Whoops, looks like something went wrong.